التفاؤل الدراسي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة التربية الرياضية في جامعة فلسطين التقنية-خضوري
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i3.250الباحث الرئيسي :
معتصم أبوعلياالكلمات المفتاحية:
التفاؤل الدراسي، دافعية التعلم، التعليم الجامعي، التربية الرياضيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى التفاؤل الدراسي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة التربية الرياضية في جامعة فلسطين التقنية-خضوري. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وبأحد صوره الارتباطية نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة. وأجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (77) طالباً وطالبةً والتي تمثل ما نسبته (33.04 %) من مجتمع الدراسة. ومن أجل جمع البيانات تم استخدام أداتي التفاؤل الدراسي، ودافعية التعلم. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفاؤل الدراسي الكلي كان مرتفعاًجداً وبنسبة مئوية (82.40%)، كما أظهرت النتائج إلى أن مستوى دافعية التعلم الكلي لدى عينة الدراسة كان مرتفعا وبنسبة مئوية (75.6%)، في حين أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية قوية دالة إحصائياً بين التفاؤل الدراسي ودافعية التعلم لدى عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون (0.77)، كما أشارت نتائج تحليل التباين الأحادي إلى انه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التفاؤل الدراسي ودافعية التعلم لدى طلبة التربية الرياضية في جامعة فلسطين التقنية-خضوري تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي. ويوصي الباحث بناء على هذه النتائج، إجراء المزيد من الدراسات على تخصصات علمية مختلفة من طلبة الجامعة وإجراء دراسات مشابهه للدراسة الحالية على طلبة الجامعات الخاصة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.