أثر التقنيات الحديثة في التعليم على تدريس مادة التكنولوجيا على المعلم والطالب في مدارس محافظة طولكرم
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v1i1.16الباحث الرئيسي :
وفاء كمال سلمانالكلمات المفتاحية:
التقنيات الحديثة، مادة التكنولوجيا، مدارس طولكرم، التعليم الالكترونيالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام التقنيات الحديثة في تدريس مادة التكنولوجيا في مدارس محافظة طولكرم، والتعرف على الفروقات في تقدير معلمي التكنولوجيا لاستخدام التقنيات الحديثة لتسهيل عملية التدريس تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، جهة العمل، مستوى المدرسة، التخصص ). وفي ضوء طبيعة الدارسة والبيانات المراد الحصول عليها استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثات باختيار مجتمعين للدراسة حيث كان المجتمع الاول تكون من معلمي ومعلمات التكنولوجيا من الصف الخامس الاساسي الى الصف الثاني ثانوي في المدارس التابعة لمحافظة طولكرم ولتحقيق ذلك اجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (46) معلما ومعلمة، المجتمع الثاني طلاب المدارس في محافظة طولكرم من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر (بجميع فروعة)، ولتحقيق ذلك اجريت الدراسة على عينة طبقية قوامها (950) طالبا وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لأثر استخدام التقنيات الحديثة في التعلم من وجهة نظر المعلم كانت قليلة حيث بلغت النسبة المئوية الكلية لمتوسط استجابات المفحوصين على جميع الفقرات لجميع المجالات (51.9%)، وبلغت الدرجة الكلية لاستخدام التقنيات الحديثة في التعلم (47.7%) وهي بدرجة قليلة جدا، وأوصت الباحثات بعدة توصيات من أهمها، ضرورة تدريب معلمي مادة التكنولوجيا على استخدام التقنيات التعليمية الحديثة وخاصة التعليم الالكتروني والوسائط المتعددة وجعلها كجزء أساسي في تحقيق أهداف الدروس المختلفة، وضرورة وجود اختصاصي تقنيات تعليمية خاصة في كل مدرسة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.