الذكاء الاصطناعي العام (AGI) ومستقبل التعليم الإعلامي في الجامعات بفلسطين الفرص والتحديات في زمن التحول الرقمي

المؤلفون

  • محمد عمرية جامعة فلسطين التقنية - خضوري

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v13i04.749

الباحث الرئيسي :

محمد عمرية

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، الذكاء الاصطناعي المحدود (ANI)، التعليم الإعلامي، الجامعات الفلسطينية، التحول الرقمي، التحيز الخوارزمي، التحديات الأخلاقية، المعلومات المضللة، الذكاء الاصطناعي في التعليم، الاستعداد المؤسسي، مستقبل التعليم.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استشراف المستقبل واستكشاف التأثيرات المحتملة لتطور الذكاء الاصطناعي العام على التعليم الإعلامي في الجامعات الفلسطينية، ومدى استعداد الأكاديميين لاستيعابه وتوظيفه عند تحققه. واجريت الدراسة على عينة قوامها 25 عضو هيئة تدريس بأقسام الإعلام المختلفة في الجامعات الفلسطينية. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل وعي المبحوثين بمفهوم الذكاء الاصطناعي العام، وأن المعـدل العـام لإدراك المبحوثين لجاهزية الجامعات الفلسطينية لتبني الذكاء الاصطناعي العام جاء مرتفعاً نسبيــاً، ووجود تحديات أخلاقية من حيث التحيز الخوارزمي في تقديم المحتوى أو التقييم  في الذكاء الاصطناعي المحدود أو العام تلاه انتشار المعلومات المضللة أو المفبركة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي المحدود أو العام وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-10-21

كيفية الاقتباس

omriya, mohammad. (2025). Artificial General Intelligence (AGI): The Future of Media Education in Palestinian Universities – Opportunities and Challenges in the Digital Transformation Era. Palestine Technical University Research Journal, 13(04). https://doi.org/10.53671/pturj.v13i04.749