الذكاء الاصطناعي العام (AGI) ومستقبل التعليم الإعلامي في الجامعات بفلسطين الفرص والتحديات في زمن التحول الرقمي
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i04.749الباحث الرئيسي :
محمد عمريةالكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، الذكاء الاصطناعي المحدود (ANI)، التعليم الإعلامي، الجامعات الفلسطينية، التحول الرقمي، التحيز الخوارزمي، التحديات الأخلاقية، المعلومات المضللة، الذكاء الاصطناعي في التعليم، الاستعداد المؤسسي، مستقبل التعليم.الملخص
يهدف هذا البحث إلى استشراف المستقبل واستكشاف التأثيرات المحتملة لتطور الذكاء الاصطناعي العام على التعليم الإعلامي في الجامعات الفلسطينية، ومدى استعداد الأكاديميين لاستيعابه وتوظيفه عند تحققه. واجريت الدراسة على عينة قوامها 25 عضو هيئة تدريس بأقسام الإعلام المختلفة في الجامعات الفلسطينية. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل وعي المبحوثين بمفهوم الذكاء الاصطناعي العام، وأن المعـدل العـام لإدراك المبحوثين لجاهزية الجامعات الفلسطينية لتبني الذكاء الاصطناعي العام جاء مرتفعاً نسبيــاً، ووجود تحديات أخلاقية من حيث التحيز الخوارزمي في تقديم المحتوى أو التقييم في الذكاء الاصطناعي المحدود أو العام تلاه انتشار المعلومات المضللة أو المفبركة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي المحدود أو العام وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
قواعد وضوابط النشر