تحليل تأثير إدارة الموارد البشرية الخضراء على استدامة البرامج التعليمية في الجامعات الفلسطينية: الرشافة المؤسساتية كمتغير وسيط
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.654الباحث الرئيسي :
معاذ أبو صفيةالكلمات المفتاحية:
إدارة الموارد البشرية الخضراء، استدامة البرامج التعليمية، الرشاقة المؤسساتية، الجامعات الفلسطينية.الملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير إدارة الموارد البشرية الخضراء على استدامة البرامج التعليمية في الجامعات الفلسطينية، مع التركيز على دور الرشاقة المؤسساتية كمتغير وسيط. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الكمي، حيث تم استخدام استبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من العاملين في الوظائف الإدارية في خمس جامعات حكومية فلسطينية، من خلال اسلوب الحصر الشامل على مجتمع الدراسة؛ حيث بلغ عدد الموظفين (80) موظفًا وموظفة. أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ودال إحصائيًا عند مستوى معنوية 0.05 لإدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز استدامة البرامج التعليمية والرشاقة المؤسساتية في الجامعات الفلسطينية، كما أظهرت الرشاقة المؤسساتية تأثيرًا إيجابيًا كمتغير وسيط في العلاقة بين إدارة الموارد البشرية الخضراء واستدامة البرامج التعليمية. أظهرت النتائج أن الجامعات الفلسطينية حققت مستويات مرتفعة من استدامة البرامج التعليمية والرشاقة المؤسساتية، مما يعكس مرونتها وقدرتها على التكيف مع التحديات. توصي الدراسة بزيادة حجم العينة وتنوعها لتشمل جميع الجامعات الفلسطينية الحكومية والخاصة، وإجراء دراسات مقارنة مع جامعات في دول أخرى، مع التركيز على العوامل الخارجية المؤثرة. كما دعت إلى دراسات طولية لرصد التطورات في إدارة الموارد البشرية الخضراء واستدامة البرامج التعليمية، واستكشاف متغيرات إضافية مثل القيادة الجامعية والابتكار التكنولوجي لتعزيز الاستدامة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.