تأثير حصة التربية الرياضية على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم ضواحي القدس

المؤلفون

  • راني عصفور طالب دراسات عليا في جامعة فلسطين التقنية خضوري-فلسطين، ماجستير علوم الرياضة، تخصص تدريب رياضية و لياقة بدنية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.353

الباحث الرئيسي :

راني عصفور

الكلمات المفتاحية:

حصة التربية الرياضية، المتغيرات الفسيولوجية، معلم التربية الرياضية، المرحلة الأساسية الدنيا

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير حصة التربية الرياضية بوجود معلم تربية رياضية متخصص على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مديرية تربية ضواحي القدس، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة عمديه قوامها (32) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع الأساسي قُسمت إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين الأولى ضابطة قوامها (8طلاب و8طالبات) وتم إعطاؤها حصة تربية رياضية واحدة في الأسبوع دون وجود معلم متخصص، والثانية تجريبية قوامها (8 طلاب و8 طالبات) تم إعطاؤها حصتي تربية رياضية في الأسبوع بوجود معلم تربية رياضية متخصص، ولمدة ثمانية أسابيع  لكلا المجموعتين، وقد تم أخذ قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي على كل من القياسات الفسيولوجية (التنفس، ضغط الدم الانقباضي  والانبساطي، النبض، ونسبة الأكسجين في الدم)  ولصالح المجموعة التجريبية التي تم إعطاؤها حصتي تربية رياضية بوجود معلم متخصص. وقد أوصى الباحث بضرورة وجود حصص تربية رياضية في البرنامج الدراسي لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) بواقع حصتين في الأسبوع وبوجود معلم تربية رياضية متخصص

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

Asfour, R. (2023). The effect of the physical education class on some physiological variables among fourth-grade students in the Directorate of Education, Jerusalem suburbs. Palestine Technical University Research Journal, 11(1), 180–191. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.353