تأثير حصة التربية الرياضية على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم ضواحي القدس
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.353الباحث الرئيسي :
راني عصفورالكلمات المفتاحية:
حصة التربية الرياضية، المتغيرات الفسيولوجية، معلم التربية الرياضية، المرحلة الأساسية الدنياالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير حصة التربية الرياضية بوجود معلم تربية رياضية متخصص على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مديرية تربية ضواحي القدس، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة عمديه قوامها (32) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع الأساسي قُسمت إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين الأولى ضابطة قوامها (8طلاب و8طالبات) وتم إعطاؤها حصة تربية رياضية واحدة في الأسبوع دون وجود معلم متخصص، والثانية تجريبية قوامها (8 طلاب و8 طالبات) تم إعطاؤها حصتي تربية رياضية في الأسبوع بوجود معلم تربية رياضية متخصص، ولمدة ثمانية أسابيع لكلا المجموعتين، وقد تم أخذ قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي على كل من القياسات الفسيولوجية (التنفس، ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، النبض، ونسبة الأكسجين في الدم) ولصالح المجموعة التجريبية التي تم إعطاؤها حصتي تربية رياضية بوجود معلم متخصص. وقد أوصى الباحث بضرورة وجود حصص تربية رياضية في البرنامج الدراسي لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) بواقع حصتين في الأسبوع وبوجود معلم تربية رياضية متخصص
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.