تقويم واقع استخدام نظام التعليم الإلكتروني (Moodle) في برنامج التعليم الجامعي في ظل جائحة كوفيد 19 من وجهة نظر طلبة التربية الرياضية في جامعات الضفة الغربية-فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v8i4.99الباحث الرئيسي :
حامد سلامةالكلمات المفتاحية:
كوفيد 19، التعليم الالكتروني، الموديل، جامعة فلسطين التقنية- خضوري (PTUK)الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الاستفادة والصعوبة من استخدام نظام التعليم الإلكتروني (Moodle) في برنامج التعليم الجامعي في ظل جائحة كوفيد 19 من وجهة نظر طلبة التربية الرياضية (PES) في جامعات الضفة الغربية فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي والجامعة. استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي والتحليلي. أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (103) طالبا وطالبة والتي تمثل ما نسبته (17.13) من جامعتي فلسطين التقنية- خضوري (PTUk) والنجاح الوطنية. ومن أجل جمع البيانات قام الباحثون بإعداد مقياسين هما (درجة الاستفادة، ودرجة الصعوبة) من استخدام الطلبة لنظام الموديل التعليمي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - إن درجة الاستفادة من استخدام نظام التعليم الإلكتروني (Moodle) في برنامج التعليم الجامعي في ظل جائحة كوفيد 19 لدى عينة الدراسة كانت على الدرجة الكلية منخفضة. - إن درجة الصعوبة من استخدام نظام التعليم الإلكتروني (Moodle) في برنامج التعليم الجامعي في ظل جائحة كوفيد 19 لدى عينة الدراسة كانت على الدرجة الكلية متوسطة.- لا يوجد فروق دالة احصائيا في درجتي الاستفادة والصعوبة من استخدام نظام التعليم الإلكتروني (Moodle) في برنامج التعليم الجامعي في ظل جائحة كوفيد 19 لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي والجامعة. ويوصي الباحثون بضرورة اجراء دورات تدريبية على استخدام نظم التعليم الالكتروني المتنوعة في الجامعات الفلسطينية للطلبة والكادر الأكاديمي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.