درجة تضمين منهاج التربية الوطنية الحياتية للصفين الأول والثاني الأساسيين للمهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في مديرية قباطية

المؤلفون

  • فيصل سباعنة كلية العلوم الانسانية، جامعة الاستقلال، فلسطين.
  • رجاء سويدان كلية العلوم الانسانية، جامعة الاستقلال، فلسطين.

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v8i4.98

الباحث الرئيسي :

فيصل سباعنة

الكلمات المفتاحية:

مهارات حياتية، تربية وطنية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين منهاج التربية الوطنية والحياتية للصفين الأول والثاني الأساسيين للمهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في مديرية قباطية، إضافة الى الفروق فيها تبعا الى متغيري الجنس والتخصص، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (72) معلما ومعلمة، وطبق عليها استبانة مكونة من (42) فقرة لقياس المهارات الحياتية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تضمين منهاج التربية الوطنية والحياتية للصفين الأول والثاني الأساسيين للمهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في مديرية قباطية كانت بدرجة كبيرة، حيث جاءت بمتوسط حسابي (3.901) وبوزن نسبي (78%). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في درجة تضمين المهارات الحياتية في منهاج التربية الوطنية والحياتية للصفين الأول والثاني الأساسيين في المدارس الحكومية الأساسية في مديرية قباطية تعزى إلى متغيري الجنس، والتخصص. وعلى ضوء النتائج أوصى الباحثان بتوفير الوسائل والمواد والتقنيات لإتاحة الفرصة أمام معلمي منهاج التربية الوطنية والحياتية على توظيف الأنشطة بشكل مناسب وكذلك تعزيز شخصية الطالب من خلال اعتماد برامج متنوعة في المدارس مثل المدرسة صديقة الطفل، إضافة إلى توظيف منهاج التربية الوطنية الحياتية التفاعلي تماشياً مع رقمنة التعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Sabaeneh, F., & Swedan, R. (2020). The Degree to which National and Life Education Curriculum for the First and Second Basic Grades Includes the Life Skills from the Point of View of Teachers in Government Schools in Qabatia. Palestine Technical University Research Journal, 8(4), 67–88. https://doi.org/10.53671/pturj.v8i4.98