بين الذكاء البشري والاصطناعي: مستقبل المهارات الإعلامية في ظل التحول الرقمي
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i04.739الباحث الرئيسي :
فاطمة نور حجاويالكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، المهارات الإعلامية، طلاب الإعلامالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام طلاب الإعلام لأدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة في توليد المواد الإعلامية، كما وركزت الدراسة على قياس تأثير تكرار استخدام هذه الأدوات الذكية على المهارات الإعلامية بين الطلاب، تحديداً المهارات المرتبطة بالكتابة والصياغة الإخبارية، التحرير اللغوي، والتحليل النقدي والإعلامي، إلى جانب المهارات المرتبطة بالإنتاج الصوتي (الإذاعي)، المونتاج، وتحرير الصور. كما وقدمت الدراسة رؤية الطلبة حول بعض الانعكاسات الأخرى المترتبة على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، كالتشابه في المحتوى والأفكار، وتراجع نسبة الثقة بالإنتاج الإعلامي. ولإجراء هذه الدراسة وجمع البيانات المطلوبة، قامت الباحثة بتوزيع استبانة إلكترونية على عينة قصدية مكونة من (99) طالب وطالبة من تخصص تكنولوجيا الإعلام في جامعة فلسطين التقنية "خضوري" - فرع طولكرم، وباستخدام برنامج SPSS تم إجراء مجموعة من الاختبارات الإحصائية الازمة للتأكد من ثبات الاستبانة والحصول على نتائج الدراسة التي أكدت على وجود ارتفاع عام في استخدام طلبة الإعلام لأدوات الذكاء الاصطناعي عند إنتاج المواد الإعلامية بنسبة بلغت 74.8% ، وبيّنت النتائج، أن تكرار استخدام هذه الأدوات والاعتماد عليها أكثر من مرة تسبب في تراجع بعض المهارات الإعلامية بين طلبة الإعلام، حيث جاءت غالبية تقديرات العينة بدرجة الموافقة عن تأثر مهاراتهم الإعلامية خاصة المهارات المتعلقة: بالتحرير والصياغة، ككتابة الأخبار، والمقالات، والتحقيقات الصحفية. كما وأوصت الدراسة على ضرورة توعية الطلاب بتأثير هذه الأدوات على مهاراتهم، والتركيز على دعم وتشجيع الطلبة على تنمية مهاراتهم الإعلامية بالتدريب والممارسة المستمرة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
قواعد وضوابط النشر