أثار الاضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v7i2.72الباحث الرئيسي :
فخري مصطفى دويكاتالكلمات المفتاحية:
الاضطرابات السلوكية، صعوبات التعلم، المدارس الحكومية الاساسية، التكيف المدرسيالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية هدفت الدراسة التعرف إلى آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي نظراً لملاءمته أغراض الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات اللازمة من خلال استبانة تكونت من 45 فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم توزيع (40) استبانة على عينة الدراسة التي تكونت من معلمي ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، وقد تم استرجاع البيانات وترميزها ومعالجتها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). وتبين تمتعها بدرجة صدق وثبات جيدة مقدارها (87.8%). بينت النتائج أن مستوى الاستجابات كانت بدرجة موافق بمتوسط حسابي (3.6878) ، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥0.05 α) في آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة للمعلم. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتوعية معلمي صعوبات التعلم بمهارات التعامل والتواصل الفعال مع ذوي صعوبات التعلم، كما أوصت الدراسة بتبني سياسة تعليمية فعالة تجاه الدعم الكامل لذوي صعوبات التعلم كذلك التنويع العادل للخدمات وتوفير المناخ التربوي المناسب لهم في المدارس العادية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.