درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم.
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.45الباحث الرئيسي :
يحيى محمد ندىالكلمات المفتاحية:
لغة الجسد، مهارات التواصل، المدارس الحكومية الأساسية، شمال الضفة الغربيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرفِ درجةِ توافرِ مهارات التواصل بلغةِ الجسدِ لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسيةِ في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم، وفحص تأثير كل من متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة العملية، التدريب المسبق) في استجابات معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية نحو درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لديهم، تكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، اختير منهم عينةً عشوائيةً تتكون من (164) معلماً ومعلمةً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. بينت نتائجُ الدراسةِ توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية بدرجةٍ مرتفعةٍ، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في استجابات معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية نحو درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لديهم تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية، ووجود فروقٍ تعزى لمتغير التدريب السابق. وقد تقدم الباحثان بعددٍ من التوصيات منها: تدريب المعلمين على آليات توظيف هذه المهارات وكيفية اختيار المواقف التعليمية الملائمة لذلك.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.