درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم.

المؤلفون

  • يحيى محمد ندى
  • فخري مصطفى دويكات

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.45

الباحث الرئيسي :

يحيى محمد ندى

الكلمات المفتاحية:

لغة الجسد، مهارات التواصل، المدارس الحكومية الأساسية، شمال الضفة الغربي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرفِ درجةِ توافرِ مهارات التواصل بلغةِ الجسدِ لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسيةِ في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم، وفحص تأثير كل من متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة العملية، التدريب المسبق) في استجابات معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية نحو درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لديهم، تكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، اختير منهم عينةً عشوائيةً تتكون من (164) معلماً ومعلمةً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. بينت نتائجُ الدراسةِ توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية بدرجةٍ مرتفعةٍ، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في استجابات معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية نحو درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لديهم تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية، ووجود فروقٍ تعزى لمتغير التدريب السابق. وقد تقدم الباحثان بعددٍ من التوصيات منها: تدريب المعلمين على آليات توظيف هذه المهارات وكيفية اختيار المواقف التعليمية الملائمة لذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-09-01

كيفية الاقتباس

Mohamad Nada, Y., & Mostafa Dweka, F. . (2016). درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم. Palestine Technical University Research Journal, 4(2), 47–62. https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.45