واقع برامج التنمية المهنية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i4.522الباحث الرئيسي :
احمد عوادالكلمات المفتاحية:
تنمية مهنية، وكالة الغوث، ثورة صناعية رابعة(IR4)الملخص
هدفت الدراسة التعرف الى واقع برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات (IR4) في مدارس الأونروا في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين، إضافة الى التعرف الى أثر متغيرات الدراسة (الجنس، والمنطقة التعليمية، وسنوات الخبرة) على درجة استجابة أفراد العينة. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس في وكالة الغوث في الضفة الغربية البالغ عددهم (1713) فرداً. وكانت عينة الدراسة عشوائية طبقية بسيطة تألفت من (405) فرداً بنسبة (24%) من مجتمع الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة لجمع بيانات الدراسة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن درجة واقع برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات (IR4) في مدارس الأونروا في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين قليلة، وان هناك فروق دالة احصائياً في الدرجة الكلية لواقع برامج التنمية المهنية للمعلمين وجميع متطلبات(IR4) في مدارس الأونروا في الضفة الغربية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكثر. من ناحية أخرى، لم يحقق متغير المنطقة التعليمية فرقا ذا دلالة إحصائياً. ختاماً أوصت الدراسة بضرورة تشجيع المعلمين على تطوير قدراتهم ومهاراتهم التكنولوجية والرقمية، وربط عمليات ترقية الكادر التعليمي بما يحققه من عملية تطور مهني وفق متطلبات (IR4).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.