مدى تضمين مبادئ النظرية البنائية في كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i4.473الباحث الرئيسي :
فادي طردةالكلمات المفتاحية:
النظرية البنائية، كتب العلوم والحياة، المرحلة الأساسية العلياالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين مبادئ النظرية البنائية في كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا (7-9) في فلسطين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تألف مجتمع الدراسة من جميع كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا (7-9) التي أقرتها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية للعام الدراسي (2022/2023)م، وتمثلت العينة في كتب العلوم والحياة للصف السابع الأساسي بجزأيه (الاول والثاني) بعد استثناء صفحات الغلاف والمقدمة، وقائمة المحتويات والمراجع. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم بناء الأداة والتي تكونت من (7) مبادئ رئيسية و(23) مؤشراً من مؤشرات مبادئ النظرية البنائية. وأظهرت نتائج التحليل أن كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا(7-9) في فلسطين تضمنت مبادئ النظرية البنائية بدرجة مرتفعة جداً، وبنسب وتكرارات متفاوتة، حيث بلغ مجموع التكرار الكلي لمؤشرات مبادئ النظرية البنائية (1179) مرة، وقد جاء بالرتبة الأولى مبدأ "التغير في البنية المعرفية" بتكرار بلغ (382) مرة وبنسبة (32.4%) من بين المبادئ السبعة، وفي الرتبة الثانية مبدأ "بناء المعرفة ذاتيا" بتكرار (261) مرة، وجاء مبدأ "الواقعية" في الرتبة الثالثة بتكرار (161)، وجاء في الرتبة الاخيرة مبدأ "السياق الاجتماعي" بتكرار (15) مرة وبنسبة مئوية بلغت (1.2%). واستناداً للنتائج قدم الباحثان عدة توصيات ومقترحات أهمها: تضمين مبادئ النظرية البنائية في كتب العلوم والحياة بنسب متوازنة، وتطوير كتب العلوم والحياة للمرحلة الاساسية العليا بالاستعانة بمختصين في المجال التربوي الاجتماعي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.