مدى إمتلاك طلبة قسم الرياضيات في جامعة فلسطين التقنية-خضوري لمهارات النمذجة الرياضية وعلاقتها بتصوراتهم نحوها
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.440الباحث الرئيسي :
مصعب عبوشيالكلمات المفتاحية:
النمذجة الرياضية، التصورات نحو النمذجة الرياضية، خضوريالملخص
هدفت الدراسة لتقصي مدى امتلاك طلبة قسم الرياضيات في جامعة فلسطين التقنية – خضوري لمهارات النمذجة الرياضية وعلاقتها بتصوراتهم نحوها،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة في تخصص الرياضيات بجامعة فلسطين التقنية - خضوري، وتمثلت أدوات الدراسة من اختبار أعد خصيصاً لقياس مدى توافر مهارات النمذجة الرياضية، بالإضافة إلى استبانة لقياس مستوى تصوراتهم نحوها، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مهارات النمذجة الرياضية كان متوسطاً بشكل عام حيث بلغت نسبته المئوية (59%)، وأشارت النتائج أيضاً إلى أن مستوى تصوراتهم نحو النمذجة الرياضية كانت مرتفعة بشكل عام حيث بلغت نسبته المئوية (80%)، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات النمذجة الرياضية والتصورات نحوها تعزى لمتغير الجنس ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً في مهارات النمذجة الرياضية والتصورات نحوها تعزى لمتغير للمستوى الدراسي ولصالح طلبة سنة رابعة، بالاضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مستوى مهارات النمذجة الرياضية لدى طلبة قسم الرياضيات وتصوراتهم نحوها، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها : إبراز الدور الوظيفي والواقعي للرياضيات من خلال تضمين مقررات الرياضيات مسائل وقضايا واقعية متنوعة السياقات لتعزيز مهارات النمذجة الرياضية لدى الطلبة، وتوجيه المدرس الجامعي ليكون على دراية واسعة ومعمقة بكيفية تطبيق خطوات النمذجة الرياضية بشكل فاعل.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.