دور مشروع مهنتي التكاملي في تنمية القدرات الإبداعية ونضج الإتجاه المهني لدى الطلبة من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.301الباحث الرئيسي :
مصعب عبوشيالكلمات المفتاحية:
القدرات الابداعية، التعليم التكاملي، نضج الاتجاه المهنيالملخص
هدف البحث التعرف إلى دور مشروع مهنتي التكاملي في تنمية القدرات الإبداعية ونضج الإتجاه المهني لدى الطلبة من وجهة نظرهم، تكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلبة تخصصات الدبلوم التي يتم تدريسها ضمن مشروع مهنتي التكاملي في الجامعة، تم تطبيق مقياسين لنضج الإتجاه المهني والقدرات الإبداعية عليهم، وأظهرت النتائج ارتفاع في مستوى نضج الاتجاه المهني لدى الطلبة، وعدم وجود دلالة إحصائية في مستوى نضج الإتجاه المهني تعزى للجنس، بينما كانت هنالك فروق دالة إحصائياً تعزى للمعدل التراكمي لصالح ذوي المعدلات المرتفعة، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى دور عضو هيئة التدريس والمنهاج الخاص بمساقات برامج مهنتي ، بينما لم تكن هنالك فروق دالة إحصائياً في دور كل من عضو هيئة التدريس والمنهاج الخاص بمساقات برامج مشروع مهنتي تعزى للجنس و المعدل التراكمي، وفي ضوء نتائج البحث تم اقتراح عدة توصيات أهمها، تعميم المنهجية التكاملية من خلال ضم برامج أخرى لمشروع مهنتي في الجامعة لما لذلك من أثر في تنمية القدرات الابداعية ونضج التوجهات المهنية لدى الطلبة، والتقييم المستمر والمتابعة الحثيثة لمخرجات برامج مهنتي من أجل التطوير بما ينسجم مع متطلبات العصر واحتياجات السوق.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.