واقع توظيف التعليم الإلكتروني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان

المؤلفون

  • حميد بن مسلم بن سعيد السعيدي وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
  • سعيد بن سيف المنوري المنوري وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.342

الباحث الرئيسي :

حميد بن مسلم بن سعيد السعيدي

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، مهارات القرن الحادي والعشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف التعليم الإلكتروني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي حيث قاما بإعداد أداة الاستبانة، وبعد التحقق من صدق الأدوات وثابتها تم تطبيقها على عينة بلغت (379) معلم ومعلمة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن واقع توظيف التعليم الإلكتروني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان جاء بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.88)، كما أشارت النتائج إلى مدى توظيف المعلمين للتعليم الإلكتروني جاء بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.86). كما كشفت النتائج أن تصورات المعلمين عن أهمية التعليم الإلكتروني جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.66). وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى التحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في مدارس التعليم الأساسي جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (4.06). وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائيا عند مستوى (α=0.05) بين مستوى توظيف المعلمين لمهارات التعليم الإلكتروني والتحديات التي تواجههم. في حين كشفت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات توظيف المعلمين للتعليم الإلكتروني تعود متغيرات الجنس والمرحلة التعليمية. وأوصى الباحثان بضرورة تبني استراتيجية لتوظيف التعليم الإلكتروني، والعمل على رفع مستوى وعي المعلمين بمهارات القرن الحادي والعشرين.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

alsaidi, . H. M. said, & AlMunawry, . S. S. A. (2022). The reality of using e-learning in view of twenty-first century skills in basic education schools in the Sultanate of Oman. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 117–95. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.342