تحديات الإدارة الصفية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات الحلقة الأولى بولاية نزوى

المؤلفون

  • أميمة الصقرية جامعة الشرقية
  • خولة الكندية جامعة الشرقية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.327

الباحث الرئيسي :

أميمة الصقرية

الكلمات المفتاحية:

تحديات الإدارة الصفية ، جائحة كورونا، معلمات الحلقة الأولى

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على تحديات الإدارة الصفية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات الحلقة الأولى بولاية نزوى، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة، وطبقت على عينة بلغت (70) معلمة من معلمات المجال الأول، وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:

أن المعلم بحاجة إلى تدريب مستمر حول البرامج التعليمية الالكترونية، كما أظهرت أن المعلم يواجه تحديا في استخدام برامج التعليم عن بعد، وفيما يخص المنهج دلت على أن المنهج بحاجة إلى تغيير بما يتناسب مع التعليم عن بعد حيث وضحت الدراسة أن طرائق التدريس وأساليب التقويم في منهج الحالي لا تتناسب مع برامج التعليم عن بعد، وأثبت الدراسة أن الطالب بحاجة إلى التدريب لاستخدام برامج التعليم عن بعد حيث أشارت الدراسة إلى أن الطالب يواجه صعوبة في استخدام برامج التعليم عن بعد. كما أن الطالب يفتقر إلى الرقابة الذاتية حيث أوضحت الدراسة إلى أن الطالب يستعين بالآخرين أثناء التعليم عن بعد.

  وبناء على النتائج توصى الباحثتان بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بمراجعة المناهج التعليمة الحالية وتعمل على أهمية تغير المناهج وجعلها قابلة لتأقلم مع الازمات الطارئة، وتضمن المناهج أنشطة تطور من مهارات الطالب في استخدام برامج التعليم عن بعد.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

AL-Saqri, O., & alkindi, khoula. (2022). Classroom management challenges in light of the Corona pandemic from the point of view of the teachers of the first episode in the state of Nizwa. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 263–251. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.327