تحديات الإدارة الصفية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات الحلقة الأولى بولاية نزوى
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.327الباحث الرئيسي :
أميمة الصقريةالكلمات المفتاحية:
تحديات الإدارة الصفية ، جائحة كورونا، معلمات الحلقة الأولىالملخص
هدفت الدراسة التعرف على تحديات الإدارة الصفية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات الحلقة الأولى بولاية نزوى، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة، وطبقت على عينة بلغت (70) معلمة من معلمات المجال الأول، وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
أن المعلم بحاجة إلى تدريب مستمر حول البرامج التعليمية الالكترونية، كما أظهرت أن المعلم يواجه تحديا في استخدام برامج التعليم عن بعد، وفيما يخص المنهج دلت على أن المنهج بحاجة إلى تغيير بما يتناسب مع التعليم عن بعد حيث وضحت الدراسة أن طرائق التدريس وأساليب التقويم في منهج الحالي لا تتناسب مع برامج التعليم عن بعد، وأثبت الدراسة أن الطالب بحاجة إلى التدريب لاستخدام برامج التعليم عن بعد حيث أشارت الدراسة إلى أن الطالب يواجه صعوبة في استخدام برامج التعليم عن بعد. كما أن الطالب يفتقر إلى الرقابة الذاتية حيث أوضحت الدراسة إلى أن الطالب يستعين بالآخرين أثناء التعليم عن بعد.
وبناء على النتائج توصى الباحثتان بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بمراجعة المناهج التعليمة الحالية وتعمل على أهمية تغير المناهج وجعلها قابلة لتأقلم مع الازمات الطارئة، وتضمن المناهج أنشطة تطور من مهارات الطالب في استخدام برامج التعليم عن بعد.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.