مدى جاهزية مدارس وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان لإدارة الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم.
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.322الباحث الرئيسي :
عبد الله الفارسيالكلمات المفتاحية:
جاهزية، إدارة، إدارة الأزماتالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى جاهزية مدارس وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان لإدارة الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم، وتكونت عينة الدراسة من (72) مدير ومديرة مدرسة، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، ولجمع البيانات قام الباحثون بتطوير أداة وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الأداة وفق معامل كرونباخ ألفا (0.865) وتكونت الاستبانة في صورتها النهائية في مجالين هما: دور التخطيط في إدارة الازمات التعليمية، ودور وسائل الإعلام والاتصال في إدارة الازمات التعليمية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الأزمات التي تتعرض لها مدارس وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان من وجهة نظر عينة الدراسة، كما أشارت الدراسة إلى وجود مستوى منخفض في دور التخطيط في إدارة الأزمات من وجهة نظر مديرو المدارس بمتوسط حسابي (2.25)، كما كشفت الدراسة إلى وجود مستوى منخفض في دور وسائل الإعلام والاتصال في إدارة الازمات التعليمية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان من وجهة نظر أفراد العينة حيث بلغت قيمة المتوسط العام (2.17)، وقدمت الدراسة بعض المقترحات التي قد تسهم في تطوير جاهزية مدارس وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في إدارة الأزمات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.