فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس) في تحسين تأكيد الذات وخفض قلق المستقبل لدى طالبات الصف العاشر
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v9i2.197الباحث الرئيسي :
رنا خطابالكلمات المفتاحية:
العلاج متعدد الوسائل(نموذج لازاروس)، تحسين تأكيد الذات، قلق المستقبل، طالبات الصف العاشرالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى العلاج متعدد الوسائل(نموذج لازاروس) في تحسين تأكيد الذات وخفض قلق المستقبل لدى طالبات الصف العاشر،واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيقها على عينة تكونت (24) طالبةً ممن سجلن درجات منخفضة على مقياس تأكيد الذات ومرتفعة على مقياس قلق المستقبل، قسّموا مناصفة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، استخدم مقياسي تأكيد الذات وقلق المستقبل لجمع البيانات، وصمم لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى العلاج متعدد الوسائل(نموذج لازاروس)، طُبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة، بواقع جلستين أسبوعياً، مدة كل منها (45) دقيقة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس تأكيد الذات ولمقياس قلق المستقبل لصالح المجموعة التجريبية، وكانت الفروق دالة أيضاً بين القياسين القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، في حين لم تظهر فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق في تحسين تأكيد الذات وخفض قلق المستقبل، واستمرارية فاعليته بعد فترة تتبع مدتها ستة أسابيع. كما بينت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج الإرشادي قد بلغ (.85) في تحسين تأكيد الذات، و(.91) في خفض قلق المستقبل.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.