درجة تطبيق مفهوم المدرسة الفاعلة في مدارس محافظة رام الله والبيرة الحكومية من وجهة نظر مديريها
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v9i3.187الباحث الرئيسي :
حسام حرزاللهالكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: المدرسة الفاعلة، محافظة رام الله والبيرةالملخص
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق مفهوم المدرسة الفاعلة من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق في درجة تطبيق مفهوم المدرسة الفاعلة يعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي، تكونت عينة الدراسة من (78) مديراً ومديرة، وأعد الباحثان استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (الرؤية والتخطيط، وأساليب التقويم، وتفعيل التكنولوجيا، ومجتمع التعليم، والحوكمة والمشاركة المجتمعية)، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق مفهوم المدرسة الفاعلة كان متوسطاً، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس بشكل عام، ووجود فروق في مجال تفعيل التكنولوجيا لصالح الإناث، وكذلك مجالي مجتمع التعليم والحوكمة والمشاركة المجتمعية، كما أظهرت عدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي بشكل عام مع وجودها بالنسبة لمتغير تفعيل التكنولوجيا ولصالح المديرات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.