اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية في محافظة طولكرم

المؤلفون

  • باسم شلش جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
  • حسام حرزالله جامعة القدس المفتوحة، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i1.161

الباحث الرئيسي :

حسام حرزالله

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، التعليم الالكتروني، معلمي الرياضيات

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف إلى اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الالكتروني في المدارس الثانوية في محافظة طولكرم، كما هدفت الى التعرف الى وجود فروق في اتجاهاتهم وفقاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة، التمكن من استخدام الحاسوب). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (83) معلماً ومعلمة منهم (36) معلمة، و (47) معلماً، ولجمع البيانات فقد استخدم الباحثان استبانة تكونت من (35) فقرة، ثم وزعت على عينة الدراسة وقد تم تطبيقها في الفصل الثاني من العام الدراسي (2019/2020). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات أفراد العينة نحو التعليم الالكتروني كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق في الاتجاهات طبقا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ولم تظهر أي فروق تبعاً للمتغيرات الأخرى. وقدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات أهمها: عقد الدورات والندوات العلمية بهدف نشر الوعي والمعرفة بالتعليم الالكتروني وفوائده على العملية التعليمية وتشجيع المعلمين لممارسة أنماط التعليم الالكتروني المختلفة، وكذلك دراسة اتجاهات الطلبة نحو استخدام التعليم الالكتروني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-30

كيفية الاقتباس

Shalash, B., & Herzallah, H. . (2021). The Attitudes of Mathematics Teachers towards the use of e-learning at Secondary Schools in Tulkarm District. Palestine Technical University Research Journal, 9(1), 55–70. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i1.161