‏ الاحتياجات التكنولوجية لتفعيل التعلّم الإلكتروني بناءً على نموذج تقييم احتياجات المدرسة ‏التكنولوجية ‏STNA‏ وعلاقتها بالقابليّة نحوه في مدارس الأونروا

المؤلفون

  • حسن مهدي جامعة الاقصى، غزة، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i3.175

الباحث الرئيسي :

حسن مهدي

الكلمات المفتاحية:

الحاجات التكنولوجية للمدارس، STNA، القابلية، التعلم الإلكتروني

الملخص

في ظل جائحة كورونا وإعلان حالة الطوارئ، إلتزمت المدارس بشكل عام ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في استخدام التكنولوجيا الرقمية ‏لتفعيل أهداف التعلم، حيث تم تفعيل التعلم الإلكتروني‏ بأشكال مختلفة وبأدوات مختلفة وقد واجه أصحاب المصلحة العديد من المشكلات التي ‏حتمت علينا كباحثين السعي للكشف عن الاحتياجات التكنولوجية اللازمة لتفعيل التعلم الإلكتروني‏  بناءً على نموذج ‏STNA‏ وعلاقتها بالقابلية نحوه ‏في مدارس الأونروا في غزة، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تبنى الباحث مقياس ‏STNA‏ لتحديد الاحتياجات وصمم أداة ‏القابلية نحو التعلم الإلكتروني‏، حيث تم تطبيقها على (85) من المعلمين والمعلمات من مدارس منطقة شرق غزة، وأشارت النتائج إلى: مستوى توافر ‏مجال البيئة الداعمة لاستخدام التكنولوجيا (53.8%)، وبلغ مستوى الحاجة لدى المعلمين لمجال التطوير المهني( 76.2%)، كما أن مستوى تحقق ‏مجال التدريس والتعلم بلغت (63.6%)، وبلغ مستوى توافر مجال تأثير التكنولوجيا (68.3%)، وبلغ مستوى القابلية (74.6%)، كما تبين أنه لا توجد ‏فروق دالة إحصائية في التقديرات التقويمية للمعلمين للاحتياجات التكنولوجية للمدرسة لتفعيل التعلم الإلكتروني‏ والقابلية نحوه تعزى لمتغيرات (نوع ‏الجنس، سنوات الخبرة، المرحلة التدريسية، مستوى المهارة بالحاسوب والانترنت)، ويوجد علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين التقديرات ‏التقويمية للاحتياجات التكنولوجية ومستوى القابلية لدى المعلمين نحو التعلم الإلكتروني‏. ‏

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-30

كيفية الاقتباس

Mahdi, H. (2021). The Technological Needs to Activate E-Learning Based on the School Technological Needs Assessment STNA Model and Its Relationship to ‎Susceptibility Toward It in UNRWA Schools. Palestine Technical University Research Journal, 9(3), 67–48. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i3.175