واقع تواصل أولياء أمور الطلبة مع مدارس أبنائهم في المرحلة الأساسية الأولى بمحافظة نابلس في فلسطين واتجاهاتهم نحو توظيف خدمات شبكة الإنترنت لتحسينه
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v7i3.82الباحث الرئيسي :
مجدي محمد رشيد حناويالكلمات المفتاحية:
التواصل مع المدارس، أولياء أمور الطلبة، المرحلة الأساسية الأولى، شبكة الإنترنتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تواصل أولياء أمور الطلبة مع مدارس أبنائهم، والتعرف إلى اتجاهاتهم نحو توظيف خدمات شبكة الإنترنت للتواصل مع مدارس أبنائهم في المرحلة الأساسية الأولى بمحافظة نابلس في فلسطين، وكذلك الكشف عن دور عدد من المتغيرات في تلك الاتجاهات، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (120) فرداً من أولياء أمور الطلبة، تم اختيارها بالطريقة العنقودية المناطقية العشوائية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أولياء أمور الطلبة يؤيدون أهمية تواصلهم مع مدارس أبنائهم، وأن (61.7%) منهم يؤيدون ذلك بشدة، إلا أن تواصل النسبة الأعلى لأولياء أمور الطلبة مع مدارس أبنائهم (42.5%) هي بدرجة (أحياناً)؛ بسبب عدد من المعيقات التي كشفتها الدراسة، كما بينت الدراسة أن الزيارة الشخصية للمدرسة هي طريقة التواصل الأكثر شيوعاً بين أولياء أمور الطلبة وبنسبة (84.2%)، وأن نسبة محدودة جداً (1.7%) منهم لا يتواصلون مع مدارس أبنائهم، وأن الغالبية العظمى من أولياء أمور الطلبة (93.3%) يرغبون بزيادة تواصلهم مع مدارس أبنائهم من خلال توفير طرق أسهل وأكثر فعالية. كما توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أولياء أمور الطلبة نحو توظيف خدمات شبكة الإنترنت للتواصل مع مدارس أبنائهم كانت عالية بنسبة (82.4%)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تلك الاتجاهات تعزى لمتغير الجنس، والعمر، ومعدل الاستخدام اليومي للانترنت، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك تعزى لمتغيري تقدير أهمية التواصل مع المدرسة، والرغبة بزبادة التواصل مع المدرسة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.