واقع تواصل أولياء أمور الطلبة مع مدارس أبنائهم في المرحلة الأساسية الأولى بمحافظة نابلس في فلسطين واتجاهاتهم نحو توظيف خدمات شبكة الإنترنت لتحسينه

المؤلفون

  • مجدي محمد رشيد حناوي
  • ناريمان جمال حلاوة
  • أمينة عز الدين فقيه

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v7i3.82

الباحث الرئيسي :

مجدي محمد رشيد حناوي

الكلمات المفتاحية:

التواصل مع المدارس، أولياء أمور الطلبة، المرحلة الأساسية الأولى، شبكة الإنترنت

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تواصل أولياء أمور الطلبة مع مدارس أبنائهم، والتعرف إلى اتجاهاتهم نحو توظيف خدمات شبكة الإنترنت للتواصل مع مدارس أبنائهم في المرحلة الأساسية الأولى بمحافظة نابلس في فلسطين، وكذلك الكشف عن دور عدد من المتغيرات في تلك الاتجاهات، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (120) فرداً من أولياء أمور الطلبة، تم اختيارها بالطريقة العنقودية المناطقية العشوائية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أولياء أمور الطلبة يؤيدون أهمية تواصلهم مع مدارس أبنائهم، وأن (61.7%) منهم يؤيدون ذلك بشدة، إلا أن تواصل النسبة الأعلى لأولياء أمور الطلبة مع مدارس أبنائهم (42.5%) هي بدرجة (أحياناً)؛ بسبب عدد من المعيقات التي كشفتها الدراسة، كما بينت الدراسة أن الزيارة الشخصية للمدرسة هي طريقة التواصل الأكثر شيوعاً بين أولياء أمور الطلبة وبنسبة (84.2%)، وأن نسبة محدودة جداً (1.7%) منهم لا يتواصلون مع مدارس أبنائهم، وأن الغالبية العظمى من أولياء أمور الطلبة (93.3%) يرغبون بزيادة تواصلهم مع مدارس أبنائهم من خلال توفير طرق أسهل وأكثر فعالية. كما توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أولياء أمور الطلبة نحو توظيف خدمات شبكة الإنترنت للتواصل مع مدارس أبنائهم كانت عالية بنسبة (82.4%)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تلك الاتجاهات تعزى لمتغير الجنس، والعمر، ومعدل الاستخدام اليومي للانترنت، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك تعزى لمتغيري تقدير أهمية التواصل مع المدرسة، والرغبة بزبادة التواصل مع المدرسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2019-12-16

كيفية الاقتباس

Mohammed Rashid Hinnawi, M. ., Jamal Halawa, N., & Ezz El Din Fakih, A. (2019). Reality of communication between parents and the schools of their children at the basic elementary stage in Nablus Directorate /Palestine and their attitudes towards using the Internet to enhance such communication. Palestine Technical University Research Journal, 7(3), 56–65. https://doi.org/10.53671/pturj.v7i3.82