دور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب في المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس: دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v7i3.80الباحث الرئيسي :
مروان وليد سليمان المصريالكلمات المفتاحية:
التسرب، الإدارة المدرسية، المدارس، محافظة خان يونسالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب في المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس من وجهة نظر المعلّمين، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة تُعْزَى للمتغيّرات التالية: (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، المرحلة التعليميّة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي، وتكونت العينة من (232) معلّماً ومعلّمة، طبقت عليهم استبانة مكونة من (49) فقرة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير المعلّمين لدور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب كانت كبيرة، وبنسبة مئوية (81.3)، وبالنسبة للمجالات فقد حصل مجال الدور القيادي على الترتيب الأول، يليه مجال الدور الفني "الإشرافي"، ثم مجال الدور الإداري، وأخيراً مجال الدور الاجتماعي، كذلك وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعْزَى لمتغيّر المؤهل العلمي وسنوات الخدمة لصالح المعلّمين من حملة البكالوريوس، والمعلّمين ذوي الخدمة (أكثر من 10 سنوات)، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعْزَى لمتغيّري: النوع والمرحلة التعليميّة، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد محاضرات وورش عمل مركزية لعرض تجارب الدول المتقدمة في مواجهة التسرب المدرسي، وتدريب الإدارات المدرسية على تحقيق الفعالية التنظيمية، وخفض التوتر بين الأطراف المتفاعلة داخل المدرسة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.