تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم جملة حركية على جهاز الحلق لدى طلاب تخصص التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v7i1.66الباحث الرئيسي :
علاء كمال عيسىالكلمات المفتاحية:
اسلوب الاكتشاف الموجه، جهاز الحلق، جملة حركية، جمبازالملخص
هدفت هذه الدارسة التعرف إلى تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم جملة حركية على جهاز الحلق لدى طلاب قسم التربية الرياضية، حيث تكونت عينة الدراسة من الطلاب الذكور المسجلين لمقرر جمباز(2) في قسم التربية الرياضية بجامعة فلسطين التقنية للفصل الدراسي الاول من العام الاكاديمي 2017/2018، والبالغ عددهم (40) طالبا تم اختيار (20) طالبا منهم بالطريقة العمدية ممن ليس لديهم خبرة سابقة في اداء الجملة الحركية على جهاز الحلق قُسموا الى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين احدهما تجريبية طُبق عليها اسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه ، والاخرى ضابطة تم تدريسهم بالطريقة التقليدية .ومن ثم قام الباحثان بتطبيق البرنامج التعليمي لعينة الدراسة على مدى ستة أسابيع متتالية، بواقع ثلاث وحدات تعليمية أسبوعياً، حيث بلغت جميعها ثمانية عشر وحدة تعليمية تكونت الوحدة التعليمية الواحدة من ستون دقيقة .وبعد الإنتهاء من تنفيذ الاسلوب التعليمي المقترح، قام الباحثان بإجراء عملية التقييم البعدي لمستوى أداء الجملة الحركية على جهاز الحلق لدى عينة الدراسة لمعرفة مدى تأثير االاسلوب التعليمي في تحسين درجة الآداء، وأظهرت النتائج الخاصة بالفروق بين القياسات البعدية بين المجموعة الضابطة والتجريبية إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في مستوى تعلم الأداء الفني للجملة الحركية على جهاز الحلق قيد الدراسة ويوصي الباحثان على ضرورة الاستفادة من تطبيق المنهج التعليمي باستخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم الأداء الفني للجملة الحركية على جهاز الحلق قيد الدراسة
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.