دور الإرشاد في تحسين أداء الطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة في المدارس الخاصة في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.645الباحث الرئيسي :
يمنى أبوزريقالكلمات المفتاحية:
الإرشاد التربوي، أداء الطلاب، الإعاقة البسيطةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإرشاد في تحسين أداء الطلاب ذوي الإعاقات الخفيفة في المدارس الخاصة في فلسطين، واستخدم المنهج النوعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مقابلات المبنية وشبة المبنية لجمع المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (10) من المرشدين في المدارس الخاصة في فلسطين، وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة،وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك ضرورة لتطوير وتحديث برامج الإرشاد الأكاديمي لتكون أكثر تخصصاً وملاءمة لاحتياجات الطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة، و أن تستند هذه البرامج إلى أحدث الأساليب البحثية والتعليمية لضمان الدعم الشامل والفعال، كما يساهم الإرشاد في تعزيز التفاعل الاجتماعي لهؤلاء الطلبة داخل المدارس، مما يعزز شعورهم بالانتماء والاندماج في البيئة التعليمية، كما أظهرت الدراسة بعض التحديات المتعلقة بنقص الموارد والحاجة إلى تدريب المرشدين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة من الطلبة، فقد أوصت الدراسة تعزيز الإرشاد التخصصي في المدارس الخاصة في فلسطين من خلال توفير التدريب المستمر والشامل للمرشدين، لضمان قدرتهم على تقديم الدعم الفعال والمخصص للطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة، وبالتالي تعزيز تحصيلهم الأكاديمي واندماجهم الاجتماعي في البيئة المدرسية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.