دور الإرشاد في تحسين أداء الطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة في المدارس الخاصة في فلسطين

المؤلفون

  • يمنى أبوزريق نادي الأسير الفلسطيني

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.645

الباحث الرئيسي :

يمنى أبوزريق

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد التربوي، أداء الطلاب، الإعاقة البسيطة

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإرشاد في تحسين أداء الطلاب ذوي الإعاقات الخفيفة في المدارس الخاصة في فلسطين، واستخدم المنهج النوعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مقابلات  المبنية وشبة المبنية لجمع المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (10) من المرشدين في المدارس الخاصة في فلسطين، وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة،وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك ضرورة لتطوير وتحديث برامج الإرشاد الأكاديمي لتكون أكثر تخصصاً وملاءمة لاحتياجات الطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة، و أن تستند هذه البرامج إلى أحدث الأساليب البحثية والتعليمية لضمان الدعم الشامل والفعال، كما يساهم الإرشاد في تعزيز التفاعل الاجتماعي لهؤلاء الطلبة داخل المدارس، مما يعزز شعورهم بالانتماء والاندماج في البيئة التعليمية، كما أظهرت الدراسة بعض التحديات المتعلقة بنقص الموارد والحاجة إلى تدريب المرشدين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة من الطلبة، فقد أوصت الدراسة تعزيز الإرشاد التخصصي في المدارس الخاصة في فلسطين من خلال توفير التدريب المستمر والشامل للمرشدين، لضمان قدرتهم على تقديم الدعم الفعال والمخصص للطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة، وبالتالي تعزيز تحصيلهم الأكاديمي واندماجهم الاجتماعي في البيئة المدرسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-08-31

كيفية الاقتباس

Abo zrik, Y. (2025). The Role of Counseling in Improving the Performance of Students with Mild Disabilities in Private Schools in Palestine. Palestine Technical University Research Journal, 13(03). https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.645