دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار لدى طلبة كلية الدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية خضوري
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v12i2.535الباحث الرئيسي :
سلوى أسعدالكلمات المفتاحية:
ثقافة الحوار، مواقع التواصل الاجتماعي، مهارة التأثير، الاتصال الفاعلالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار (مهارة التأثير والإقناع، مهارة الاتصال الفاعل) لدى طلبة كلية الدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية-خضوري في مقرها الرئيس. ولتحقيق ذلك الهدف قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي-التحليلي لفهم الظاهرة محل الدراسة واستخلاص سماتها، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة المستهدف والبالغ (450) طالبة وطالبا. وبعد التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، تم توزيعها إلكترونيا، وفق منهج العينة العشوائية المتاحة، إذ تم الحصول على (106) استجابة خضعت جميعها للتحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن موقع فيسبوك هو الموقع الاجتماعي المفضل لدى المبحوثين بنسبة 37.7%، بالإضافة إلى أن تقديرات عينة الدراسة لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار (مهارة التأثير والإقناع، مهارة الاتصال الفاعل) جاءت بدرجة موافقة مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق داله إحصائيا بين استجابات مفردات الدراسة حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والعمر. وأوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات وورش عمل للطلاب من قبل إدارة الجامعة لتعميق فكرة الربط بين مواقع التواصل الاجتماعي ومهارات ثقافة الحوار، وتوعيتهم ضد التأثر بالثقافات السلبية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.