وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس الحكومية في فلسطين واللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v12i1.483الباحث الرئيسي :
زيد القيقالكلمات المفتاحية:
الثقافة التنظيمية ، التقويم الأصيل، تنفيذ التقويم الأصيلالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية اللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل لدى مديري المدارس الحكومية في فلسطين، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال توظيف الأسلوب الكيفي، إذ استخدمت المقابلات الفردية أداة لجمع البيانات للتعرف على تصورات مديري المدارس اتجاه كيفية تنفيذ التقويم الأصيل؛ وذلك للكشف عن وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس واللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل. وتكونت العينةُ الهادفةُ من (12) مديراً ومديرة من مديري مدارس مديريّتي القدس وضواحي القدس. وأشارت أبرز النتائج إلى تدني وضوح ماهية التقويم الأصيل لدى مديري المدارس المشتركين بالدراسة بشكل عام، وكذلك كشفت النتائج عن ضعف المعرفة بدلالة المصطلحات المرادفة للتقويم الأصيل مثل (التقويم الحقيقي والتقويم البديل)، وكذلك ضعف المعرفة بمصطلح مؤشرات الأداء، وضعف المعرفة بملف الإنجاز وعلاقته بالتقويم الأصيل، ويستدل من هذه النتائج على انخفاض وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس، واللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل. وبناء على النتائج أوصت الدراسة أن يتم اعتماد تدريس التقويم الأصيل في كليات التربية وبرامج التأهيل التربوي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.