وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس الحكومية في فلسطين واللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل

المؤلفون

  • زيد القيق الجامعة العربية الامريكية، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v12i1.483

الباحث الرئيسي :

زيد القيق

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية ، التقويم الأصيل، تنفيذ التقويم الأصيل

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية اللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل لدى مديري المدارس الحكومية في فلسطين، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال توظيف الأسلوب الكيفي، إذ استخدمت المقابلات الفردية أداة لجمع البيانات للتعرف على تصورات مديري المدارس اتجاه كيفية تنفيذ التقويم الأصيل؛ وذلك للكشف عن وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس واللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل. وتكونت العينةُ الهادفةُ من (12) مديراً ومديرة من مديري مدارس مديريّتي القدس وضواحي القدس. وأشارت أبرز النتائج إلى تدني وضوح ماهية التقويم الأصيل لدى مديري المدارس المشتركين بالدراسة بشكل عام، وكذلك كشفت النتائج عن ضعف المعرفة بدلالة المصطلحات المرادفة للتقويم الأصيل مثل (التقويم الحقيقي والتقويم البديل)، وكذلك ضعف المعرفة بمصطلح مؤشرات الأداء، وضعف المعرفة بملف الإنجاز وعلاقته بالتقويم الأصيل، ويستدل من هذه النتائج على انخفاض وضوح معتقدات الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس، واللازمة لتنفيذ التقويم الأصيل. وبناء على النتائج أوصت الدراسة أن يتم اعتماد تدريس التقويم الأصيل في كليات التربية وبرامج التأهيل التربوي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-04-29

كيفية الاقتباس

Alqeeq, Z. (2024). The Clarity of the Beliefs of the Prevailing Organizational Culture among Public School Principals in Palestine to Implement the Authentic Assessment. Palestine Technical University Research Journal, 12(1), 59–75. https://doi.org/10.53671/pturj.v12i1.483