العنف الجامعي الأسباب والحلول (دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة جامعة فلسطين التقنية - خضوري)
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v12i1.480الباحث الرئيسي :
خليل أبو علبهالكلمات المفتاحية:
العنف، العنف الجامعي، الجامعات، طلبة جامعة فلسطين التقنية- خضوريالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الأسباب والحلول للعنف الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة فلسطين التقنية – خضوري، وفقاً للمتغيرات الآتية: (النوع الاجتماعي، نوع الكلية، مكان السكن، المستوى الدراسي)، وأجريت الدراسة في الفصل الثاني من العام الأكاديمي (2021/2022)، وتكّون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة فلسطين التقنية " خضوري، والبالغ عددهم (7200) طالب وطالبة،حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة، وهي عينة عشوائية، من (369) طالب وطالبة، وتبين أن أكثر أسباب العنف كانت هي تأثير الانتماءات الحزبية والسياسية للطلبة والتدخلات المجتمعية في شؤون الطلبة والجامعة وكذلك تنامي ظاهرة التعصب المناطقية. وقد بينت نتائج الدراسة: أن هناك فروق ذات دلالة احصائية نحو اسباب العنف الجامعي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وكانت الفروق لصالح الطلبة الذكور، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الكلية، وكانت الفروق لصالح الكلية الانسانية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مكان السكن، كانت بين (المخيم والقرية) ولصالح المخيم، وبين (المخيم والمدينة) ولصالح المخيم، وبين (القرية والمدينة) ولصالح المدينة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي، كما وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) حول متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الحلول المقترحة للتخفيف من العنف الجامعي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ونوع الكلية والمستوى الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية نحو الحلول المقترحة للتخفيف من العنف الجامعي تعزى لمتغير مكان السكن، كانت بين (المخيم والقرية) ولصالح المخيم، وبين (المخيم والمدينة) ولصالح المخيم كما وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: طرح مادة دراسية كمتطلب إجباري أو اختياري تهتم بالقضايا السلوكية وتعزز من قيم المواطنة لدى الطلبة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.