تعلم الهندسة في فلسطين: نظرة على أداء الطلبة والمعلمين

المؤلفون

  • جهاد الشويخ
  • رفاء الرمحي
  • فطين مسعد

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v4i1.40

الباحث الرئيسي :

جهاد الشويخ

الكلمات المفتاحية:

التفكير الهندسي، الطلبة، المعلمين، فان هيل

الملخص

 هذه الدراسة جزء من دراسة عامة تناولت وضع تعلم وتعليم الهندسة في فلسطين من خلال دراسة مستويات التفكير الهندسي لدى الطلبة والمعلمين وكذلك مستويات التفكير الهندسي المقدمة في كتب الرياضيات المدرسية في فلسطين، لكننا نركز هنا فقط على الطلبة والمعلمين. تكونت عينة الطلبة من 1240 طالبا وطالبة في الصفوف السادس والثامن والعاشر. أما عينة المعلمين فكانت عينة عشوائية طبقية تكونت من 191 معلماً ومعلمة للرياضيات موزعين على كافة محافظات الضفة الغربية. وأظهرت النتائج انخفاض مستويات التفكير الهندسي بين أوساط الطلبة، فمثلاً ثلث الطلبة تقريباً لم يحققوا المستوى صفر وهو المستوى الأدنى من التفكير الهندسي. يمكن القول أن معظم الطلبة يقعون عند المستوى الأول من مستويات فان هيل للتفكير الهندسي، وهو التعرف البصري على الأشكال. كما أظهرت نتائج دراسة معلمي الرياضيات أن 43% فقط منهم حققوا مستوى الاستنتاج الرسمي. يمكن القول بشكل عام أن أداء مدرّسي المرحلة الأساسية (الصفوف 1-10) كان أضعف من أداء غيرهم في الإجابة عن أسئلة إختبار التفكير الهندسي. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على مراجعة كتب الرياضيات المدرسية والعمل على إغنائها بأنشطة وتمارين توفر الفرصة لدى الطلبة للعمل الحسي، وأن تكون الأنشطة والتمارين ملائمة لمستوى التفكير الهندسي لدى الطلبة وتساعدهم على الانتقال إلى المستوى الذي يليه دون أية قفزات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-06-14

كيفية الاقتباس

Alshwaikh, J., Al Ramahi, R., & Mosad, F. (2016). تعلم الهندسة في فلسطين: نظرة على أداء الطلبة والمعلمين . Palestine Technical University Research Journal, 4(1), 29–38. https://doi.org/10.53671/pturj.v4i1.40