القيادة المُمَكِّنَة لدى مديري المدارس وعلاقتها بالأداء السياقي من وجهة نظر المعلمين بالمدارس الثانوية بمدينة شقيف السلام في النقب
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.386الباحث الرئيسي :
كمال مخامرةالكلمات المفتاحية:
القيادة المُمَكِّنَة، الأداء السياقي، النقبالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى القيادة المُمَكِّنَة، والأداء السياقي، والتحقق من العلاقة الارتباطية بينهما، والكشف عن الفروق في الأداء السياقي، وفقًا لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (105) معلمًا ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية في مدينة شقيف السلام في النقب، وتحقيقًا لأهداف الدراسة أعد الباحثان مقياس القيادة المُمَكِّنَة، والأداء السياقي، وأظهرت نتائج الدراسة أن: مستوى القيادة المُمَكِّنَة، ومستوى الأداء السياقي جاءا بدرجة متوسطة، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة المُمَكِّنَة المدركة، والأداء السياقي، في حين لم تُشر النتائج إلى وجود فروق في الأداء السياقي تبعًا لمتغيرات الجنس، والمؤهل، وسنوات الخبرة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.