القيادة المُمَكِّنَة لدى مديري المدارس وعلاقتها بالأداء السياقي من وجهة نظر المعلمين بالمدارس الثانوية بمدينة شقيف السلام في النقب

المؤلفون

  • كمال مخامرة جامعة الخليل
  • زهير النواجحة عضو هيئة تدريسية غير متفرغ بجامعة القدس المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.386

الباحث الرئيسي :

كمال مخامرة

الكلمات المفتاحية:

القيادة المُمَكِّنَة، الأداء السياقي، النقب

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى القيادة المُمَكِّنَة، والأداء السياقي، والتحقق من العلاقة الارتباطية بينهما، والكشف عن الفروق في الأداء السياقي، وفقًا لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (105) معلمًا ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية في مدينة شقيف السلام في النقب، وتحقيقًا لأهداف الدراسة أعد الباحثان مقياس القيادة المُمَكِّنَة، والأداء السياقي، وأظهرت نتائج الدراسة أن: مستوى القيادة المُمَكِّنَة، ومستوى الأداء السياقي جاءا بدرجة متوسطة، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة المُمَكِّنَة المدركة، والأداء السياقي، في حين لم تُشر النتائج إلى وجود فروق في الأداء السياقي تبعًا لمتغيرات الجنس، والمؤهل، وسنوات الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-07-27

كيفية الاقتباس

Makhamra, K., & El-Nawajha, Z. . (2023). Empowering Leadership of School Principals and its Relationship to Contextual Performance from the Point of View of Secondary School Teachers in Shaqif al-Salam City in the Negev. Palestine Technical University Research Journal, 11(2), 1–17. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.386