التأثير المتصور للمستخدمين للتحكم بالمعلومات ومخاطر الخصوصية على نيتهم الشرائية نحو استخدام منصات التجارة الالكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي: الدور المعدل للاهتمام الشخصي
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.384الباحث الرئيسي :
مهند عياشالكلمات المفتاحية:
التحكم المدرك في المعلومات، مخاطر الخصوصية، النية للاستخدام، الإهتمام الشخصي، التجارة الاجتماعيةالملخص
بشكل دائم، تتزايد ضرورة التحكم عالي المستوى في المعلومات من قبل مستخدمي منصات الشبكات الاجتماعية لحماية خصوصيتهم. ومع ذلك، عدد نادر للغاية من الأبحاث والدراسات قد بحثت في تأثير مخاطر الخصوصية المدركة والتحكم المدرك في المعلومات على نية الشراء للعملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي (التجاره الاجتماعية). وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير التحكم المدرك في المعلومات ومخاطر الخصوصية المدركة على نية الشراء للعملاء من خلال منصات التجارة الاجتماعية. كما تم دراسة الدور المعدل للأهتمام الشخصي تجاه نية الشراء، مخاطر الخصوصية المدركة، والسيطرة المدركة على المعلومات. تم جمع البيانات من 421 مستهلكًا فلسطينيًا يستخدمون منصات التجارة الاجتماعية، والذين شاركوا طوعًا في الدراسة الحالية. تشير نتائج تحليل بيانات نمذجة المعادلات الهيكلية للمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM المستقاة من العملاء الفلسطينيين إلى علاقة إيجابية وهامة بين السيطرة المدركة على المعلومات والنية الشرائية للعملاء. اضافة إلى ذلك، تشير النتائج إلى وجود علاقة سلبية وهامة بين التحكم المدرك في المعلومات ومخاطر الخصوصية المدركة، مما يؤثر على نية الشراء لدى العملاء. علاوة على ذلك، تظهر النتائج علاقة سلبية وهامة بين مخاطر الخصوصية المدركة ونية الشراء. أخيرًا، تشير النتائج إلى أن التأثير المعدل للأهتمام الشخصي كان ضئيلاً.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.