اتجاهات اولياء امور طلبة المرحلة الثانوية نحو اختيار تدريس المناهج الاسرائيلية لأبنائهم في مدارس القدس الشرقية

المؤلفون

  • ميرفت رجب ابوعصب كلية التربية، الجامعة العربية الامريكية، رام الله، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.300

الباحث الرئيسي :

ميرفت رجب ابوعصب

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، المدارس في القدس الشرقية، المنهاج الاسرائيلي

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن اتجاهات اولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية نحو تسجيل ابنائهم في المنهاج الاسرائيلي في مدارس القدس الشرقية بالبحث نحو الدوافع والأسباب. وتم فحص اتجاهات اولياء امور الطلبة نحو تدريس ابنائهم المناهج الاسرائيلية تبعا لمتغيرات النّوع الاجتماعي( الجندر)، المؤهل العلمي، نوع شهادة التعليم الثانوي والمستوى الاقتصادي للأهل. وللتحقق من أهداف الدّراسة استعملت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استهداف عينة عشوائية قوامها (143) استبانة تم جمعها من اجمالي 2500. وللتأكد من ملائمة الاستبانة لأهداف البحث تم تحكيمها قبل عملية التوزيع. حللت الاستبانة باستخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS حيث تم عرض البيانات الوصفية وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وأظهرت نتائج الدّراسة أن اتجاهات اولياء الأمور بالقدس الشرقية نحو تسجيل ابنائهم في المنهاج الاسرائيلي في مدارس القدس الشرقية، إيجابية، مبررين ذلك  الى مجالين، الأول  يعتمد على طبيعة المدرسة معتمدين على "ان المنهاج الاسرائيلي يفتح مجالا امام الطالب لاختيار تخصص تواكب التقدم العلمي في المجتمع" ، أما المجال الثاني لاختيارهم المنهاج الاسرائيلي يعود الى طبيعة المنهاج مبررين بأن المدرسة تلبي اتجاهات الطلاب للتقدم لتخصصات متنوعة. وقد بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α≤0.05) تعزى لمتغيرات النّوع الاجتماعي (الجندر (لصالح الاناث ، والمؤهل العلمي لصالح (البكالوريوس). ولنوع الشهادة الثانوية لولي الأمر لصالح المناهج الدولية. ولصالح معدل الدخل الشهري بين (10000-20000). واوصت الدراسة بأهمية اعادة النظر في المناهج الفلسطينية وتطويرها بما يتناسب مع سوق العمل والتطور العلمي. وتخصيص الموازنات اللازمة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية لمواجهة التحديات المتعلقة بقطاع التعليم في القدس الشرقية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

Abu-Assab, M. R. (2022). Attitudes of Parents of Secondary School Students towards Choosing to Teach Israeli Curricula in Schools of East Jerusalem. Palestine Technical University Research Journal, 10(5), 79–104. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.300