الضغوط المهنية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى محاضري كليات واقسام التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية

المؤلفون

  • ثابت شتيوي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية، قسم التربية الرياضية، جامعة فلسطين التقنية- خضوري، طولكرم، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.274

الباحث الرئيسي :

ثابت شتيوي

الكلمات المفتاحية:

الضغوط المهنية، الاحتراق الوظيفي، التربية الرياضية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف الى الضغوط المهنية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى محاضري كليات واقسام التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية. أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (50) محاضرا ومحاضرة من كليات وأقسام التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية، حيث استخدم الباحث الاستبانه كأداة لجمع البيانات، وتضم أداتي" الضغوط المهنية" وهي من تصميم الباحث، وأداة "الاحتراق الوظيفي من تصميم (منصور، 2013).، وتوصلت نتائج الدراسة الى أن المستوى الكلي للضغوط المهنية والاحتراق الوظيفي لدى عينة الدراسة كان منخفضا جدا، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية دالة احصائيا بين الضغوط المهنية والاحتراق الوظيفي، إضافة الى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الضغوط المهنية والاحتراق الوظيفي تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي، والدرجة العلمية، والخبرة. ويوصي الباحث الى توفير الحوافز المادية والمعنوية باستمرار من قبل إدارات الجامعات الفلسطينية للمحاضرين لمنع وجود ضغوط مهنية أو احتراق وظيفي لدى المحاضرين للقيام بوجباتهم على أكمل وجه، اضافة الى اجراء دراسات ارتباطية أخرى تتناول موضوعي الدراسة مع مواضيع ذات صلة مثل: الرضا الوظيفي، والامان الوظيفي، الأداء الوظيفي وغيرها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

Shteewe , T. (2022). Occupational stress and its relationship with job burnout among lecturers of physical education faculties and departments in Palestinian universities. Palestine Technical University Research Journal, 10(5), 155–168. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.274