تقييم العلاقة الارتباطية بين المخاطر الائتمانية ومؤشرات السلامة المصرفية (دراسة تطبيقية في المصارف التجارية الفلسطينية للفترة 2012-2019)

المؤلفون

  • عزمي عوض جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i4.255

الباحث الرئيسي :

عزمي عوض

الكلمات المفتاحية:

المخاطر الائتمانية، السلامة المصرفية، المصارف التجارية

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقييم العلاقة الارتباطية بين المخاطر الائتمانية ومؤشرات السلامة المصرفية باعتبارها الأدوات التي تسهم في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي، ونظراً للتطورات المصاحبة للنشاط المصرفي من مخاطر تمويلية وأزمات مالية فقد حظيت دراسة هذه القضايا اهتمام العديد من الباحثين والمصرفيين، واستخدم الباحث أسلوب المنهج الوصفي التحليلي ودراسة الحالة لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من كافة المصارف التجارية الفلسطينية المحلية للفترة الممتدة من العام 2012-2019، وقد توصلت الدراسة إلى إثبات الفرضيات القائلة بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤ 0.05) بين مؤشر المخاطر الائتمانية ومؤشرات السلامة المصرفية في المصارف التجارية الفلسطينية باستخدام معامل الارتباط Pearson correlation، كما اتضح من نتائج تحليل الانحدار المتعدد عن جود تأثير ذو دلالة إحصائية بين مؤشر المخاطر الائتمانية ومؤشرات السلامة المصرفية، وأوصت الدراسة أن تقوم المصارف الفلسطينية بإجراء تقييم دوري لدرجة ومستوى المخاطر الائتمانية وربطها بمؤشرات السلامة المصرفية ونشر تلك النتائج ضمن تقاريرها السنوية، كما أوصت الدراسة بأن يكون هناك تنوع في محفظة المصارف الفلسطينية لتشمل كافة القطاعات الاقتصادية لتلافي حدوث الأزمات المصرفية، وبتعزيز وتقوية رؤوس أموالها بهدف إيجاد توازن في هيكلية رأس المال حفاظاً على أمن وسلامة القطاع المصرفي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

Awad , A. (2021). Evaluate the Correlation between Credit Risk and Banking Safety Indicators (An Applied Study in Palestinian Commercial Banks 2012-2019). Palestine Technical University Research Journal, 9(4), 152–179. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i4.255