التدفق النفسي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل

المؤلفون

  • إبراهيم مصري علم النفس ، جامعة الخليل، الخليل ، فلسطين
  • نيرمين النتشة علم النفس ، جامعة الخليل، الخليل ، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.241

الباحث الرئيسي :

نيرمين النتشة

الكلمات المفتاحية:

التدفق النفسي، الطموح الأكاديمي، الدراسات العليا

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين التدفق النفسي والطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل البالغ عددهم (1335) طالباً وطالبةً، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (188) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية  البسيطة، واستخدمت الدراسة مقياس التدفق النفسي، ومقياس الطموح الأكاديمي. وأظهرت النتائج أن مستوى التدفق النفسي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل كان عالياً، وأن مستوى الطموح الأكاديمي لديهم كان عالياً، كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائياً بين التدفق النفسي وبين الطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل، حيث بلغ معامل الارتباط للعلاقة بينهما (0.75) بدلالة إحصائية (0.00). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات أهمها: على القائمين على العملية التعليمية في الجامعات العمل على المحافظة على مستوى التدفق النفسي لدى الطلبة والمحافظة عليه من خلال توفير العوامل في البيئة التعليمية التي تعمل على زيادة التدفق النفسي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

Masri, I., & Natsheh, N. . (2022). Psychological flow and its relationship to academic ambition among a sample of graduate students in the universities of the Hebron Governorate. Palestine Technical University Research Journal, 10(4), 84–104. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.241