التدفق النفسي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.241الباحث الرئيسي :
نيرمين النتشةالكلمات المفتاحية:
التدفق النفسي، الطموح الأكاديمي، الدراسات العلياالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين التدفق النفسي والطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل البالغ عددهم (1335) طالباً وطالبةً، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (188) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الدراسة مقياس التدفق النفسي، ومقياس الطموح الأكاديمي. وأظهرت النتائج أن مستوى التدفق النفسي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل كان عالياً، وأن مستوى الطموح الأكاديمي لديهم كان عالياً، كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائياً بين التدفق النفسي وبين الطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل، حيث بلغ معامل الارتباط للعلاقة بينهما (0.75) بدلالة إحصائية (0.00). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات أهمها: على القائمين على العملية التعليمية في الجامعات العمل على المحافظة على مستوى التدفق النفسي لدى الطلبة والمحافظة عليه من خلال توفير العوامل في البيئة التعليمية التي تعمل على زيادة التدفق النفسي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.