مدى توافر مكونات الحمض النّووي التنظيمي DNA وأثرها في تحقيق الأداء العالي لدى العاملين في قطاع التعليم التقني الفلسطيني
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v8i3.214الباحث الرئيسي :
آمال الحيلةالكلمات المفتاحية:
الحمض النووي، الأداء العالي، التعليم التقنيالملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة والأثر بين مدى توافر مكونات الحمض النووي التنظيمي وبين مستوى تحقيق الأداء العالي لدى العاملين في قطاع التعليم التقني الفلسطيني. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من مؤسستين من مؤسسات التعليم التقني الفلسطيني، متمثلة في جامعة خضوري وعدد العاملين فيها (419) عضواً، وكلية فلسطين التقنية وعدد العاملين فيها (190) عضواً، تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من العاملين في الجامعتين، بلغ حجم العينة (236)، وتم توزيع الاستبانات على هذا العدد من أفراد مجتمع الدراسة، وتم استرداد (194) استبانة، بنسبة استرداد (82.2%). أثبتت نتائج البحث وجود علاقة وأثر بين مكونات الحمض النووي التنظيمي وتحقيق الأداء العالي لدى العاملين في قطاع التعليم التقني الفلسطيني. كما بينت النتائج عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول مكونات الحمض النووي التنظيمي والأداء العالي تعزى لمتغير (النوع الاجتماعي، العمر، سنوات الخدمة، المسمى الوظيفي، ومكان العمل) وأن هناك فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح (حملة الدبلوم). وكان من أهم التوصيات ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم التقني بمكونات الحمض النووي والعمل على تلافي جوانب الضعف في أي مكون منها بالشكل الذي يضمن تحقيق الأداء العالي وتحديد بصمة مميزة خاصة بالجامعة تسهم في إظهار صورة ذهنية وسمعة حسنة لها. والعمل على تبني ثقافة الأداء العالي من خلال خلق الثقة بين العاملين ورؤساءهم، والاهتمام بفرق العمل وتمكين المبدعين وخلق قنوات اتصال فاعلة، واشراك العاملين في وضع الأهداف لضمان انجازها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.