مدى توافر مكونات الحمض النّووي التنظيمي DNA وأثرها في تحقيق الأداء العالي لدى العاملين في قطاع التعليم التقني الفلسطيني

المؤلفون

  • آمال الحيلة كلية فلسطين التقنية، دير البلح- فلسطين
  • سامر عرقاوي جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين
  • وسيم الهابيل قسم الإدارة العامة – كلية المجتمع ، قطر

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v8i3.214

الباحث الرئيسي :

آمال الحيلة

الكلمات المفتاحية:

الحمض النووي، الأداء العالي، التعليم التقني

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة والأثر بين مدى توافر مكونات الحمض النووي التنظيمي وبين مستوى تحقيق الأداء العالي لدى العاملين في قطاع التعليم التقني الفلسطيني. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من مؤسستين من مؤسسات التعليم التقني الفلسطيني، متمثلة في جامعة خضوري وعدد العاملين فيها (419) عضواً، وكلية فلسطين التقنية وعدد العاملين فيها (190) عضواً، تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من العاملين في الجامعتين، بلغ حجم العينة (236)، وتم توزيع الاستبانات على هذا العدد من أفراد مجتمع الدراسة، وتم استرداد (194) استبانة، بنسبة استرداد (82.2%). أثبتت نتائج البحث وجود علاقة وأثر بين مكونات الحمض النووي التنظيمي وتحقيق الأداء العالي لدى العاملين في قطاع التعليم التقني الفلسطيني. كما بينت النتائج عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول مكونات الحمض النووي التنظيمي والأداء العالي تعزى لمتغير (النوع الاجتماعي، العمر، سنوات الخدمة، المسمى الوظيفي، ومكان العمل) وأن هناك فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح (حملة الدبلوم). وكان من أهم التوصيات ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم التقني بمكونات الحمض النووي والعمل على تلافي جوانب الضعف في أي مكون منها بالشكل الذي يضمن تحقيق الأداء العالي وتحديد بصمة مميزة خاصة بالجامعة تسهم في إظهار صورة ذهنية وسمعة حسنة لها. والعمل على تبني ثقافة الأداء العالي من خلال خلق الثقة بين العاملين ورؤساءهم، والاهتمام بفرق العمل وتمكين المبدعين وخلق قنوات اتصال فاعلة، واشراك العاملين في وضع الأهداف لضمان انجازها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Hila, A., Arqawi, S., & Al-Habil, W. (2020). The Availability of DNA Components and their Impact on Achieving High Performance of the Palestinian Technical Education Employees. Palestine Technical University Research Journal, 8(3), 201–227. https://doi.org/10.53671/pturj.v8i3.214