تأثير أبعاد جودة النظام على الثقة في تبني التجارة الالكترونية من خلال الهاتف المحمول: وجهة نظر العميل الفلسطيني

المؤلفون

  • فادي حرزالله جامعة فلسطين التقنية-خضوري، طولكرم، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i4.211

الباحث الرئيسي :

فادي حرزالله

الكلمات المفتاحية:

جودة النظام، نموذج نجاح نظام المعلومات، الثقة، إعتماد التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية، فلسطين

الملخص

تثبت العديد من الأدلة أن جودة النظام مرتبطة ارتباطًا وثيقًا وهامًا باستخدام انظمة المعلومات في شركات الأعمال، والدراسات التجريبية السابقة تفيد كذلك بشكل رئيسي في أنظمة التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية. في الوقت الحاضر، وفي ضوء احتياجات التسويق المتعلقة بالخدمات والمنتجات ، تعتبر التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية الطريقة والقناة الرئيسية لاستخدامها في هذا المجال. ومع ذلك، يُزعم أنه نظراً لأن أهمية جودة النظام لا جدال فيها ، فهي تعتبر مجال جديد لا يزال بحاجة إلى الكثير من الاستكشاف والبحث. وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير أبعاد جودة النظام على ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية من خلال تبني نموذج نجاح أنظمة المعلومات information systems (IS) success model.  ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الكمي وذلك من خلال استخدام استبيان لجمع البيانات. تظهر النتائج أن أبعاد جودة النظام التي تتكون من سهولة الاستخدام المدركة والمرونة وإمكانية الوصول والرؤية والاستجابة لها مساهمة كبيرة وإيجابية في ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية بينما يكون ثقة العميل تأثير كبير على النية للأستخدام. يتم استخدام النتائج بشكل إيجابي من قبل مقدمي خدمات نظام التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية وصانعي السياسات لتوضيح الاستراتيجيات ذات الصلة لزيادة ثقة العملاء، ومن قبل الأكاديميين والباحثين لتطوير وتقييم وزيادة البحوث والدراسات المتعلقة بجودة النظام والثقة في مجالات التجارة الإلكترونية في دولة فلسطين. أخيرًا ، يتم أيضًا تقديم الآثار النظرية والعملية والنتائج والمحددات والتوصيات للبحوث المستقبلية في نهاية الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

Herzallah, F. (2021). The Impact of System Quality Dimensions on Trust in Mobile Commerce Adoption Intention: Palestinian Customer’s Viewpoint . Palestine Technical University Research Journal, 9(4), 131–151. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i4.211