التنبؤ بأداء الطلاب بناء على ملف الطالب الأكاديمي
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v8i2.91الباحث الرئيسي :
هادي خليليةالكلمات المفتاحية:
تعلم الالة، التنقيب عن البيانات، شجرة القرار، مؤشر جيني، تصنيف بيز، تنبؤالملخص
يعد التنقيب عن البيانات مجالًا مهمًا حيث تم استخدامه على نطاق واسع في مجالات يومية مختلفة مثل التعليم، كما يعد التنقيب في البيانات التعليمية من أهم استخدامات التنقيب عن البيانات. في هذه الدرسة: قمنا بتطبيق بعض النماذج من نماذج التعلم الآلي على بيانات لطلاب قسم هندسة الحاسوب والحوسبة التطبيقية في جامعة فلسطين التقنية - خضوري في طولكرم. حيث يدرس الطلاب في كلا التخصصين نفس المواد التخصص الاجبارية مثل مساق لغة السي بلس بلس ومساق لغة الجافا. لذلك، اعتمدنا على مثل هذه المساقات للتنبؤ بأداء الطالب. الهدف من هذه الدراسة هو توقع أداء الطلاب في تخصصه حيث يتم قياسه من خلال المعدل التركمي. هناك العديد من التقنيات المستخدمة في مجال التنقيب عن البيانات في المجالات التعليمية. تم تطبيق ثلاثة نماذج على بيانات الدراسة والتي كانت شائعة الاستخدام في مجال التنقيب عن البيانات وهي شجرة اتخاذ القرار مع مقياس اكتساب المعلومات ، وشجرة القرار بمقياس مؤشر “جيني” ، ونموذج بيز. تم استخدامنا هذه النماذج لأنها فعالة ولديها سرعة عالية في تصنيف البيانات والتنبؤ بها. تشير النتائج إلى أن شجرة اتخاذ القرار مع مقياس اكتاب المعلومات تتفوق على النماذج الأخرى بدقة 0.66. تم دراسة وتحديد حقول البيانات الرئيسة المتضمنة في بيانات الدراسة والتي تم استخدامها في تدريب وتطبيق النموذج المختار، على وجه التحديد تم اختيار حقل تخصص الطالب في الدراسية الثانوية (علمي , ادبي .. )، تخصص الطالب في الجامعة، وما إذا كان الطالب حاصل على منحة دراسية أم لا. حيث ان هذه الحقول لها تأثير على التنبؤ باداء الطالب. على سبيل المثال، تزيد دقة شجرة القرار مع مقياس اكتساب المعلومات إلى 0.71 عند تطبيقها على مجموعة فرعية من الطلاب الذين درسوا في الفرع العلمي في المرحلة الثانوية. هذه الدراسة مهمة لكل من طلبة وادارة جامعة فلسطين التقنية – خضوري، حيث ستكون الجامعة قادرة على استخدام النموذج للتنبؤ باداء الطلبة. هذا وقد كانت نتائج التجارب بالتنبؤ باداء الطلبة تتماشى مع اداء الطلبة الحقيقية الموجودة في عينة البيانات التي تم تطبيق الدراسة عليها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.