دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية محافظة طولكرم نموذجا

المؤلفون

  • هبة عباس سليم
  • معاذ اشتية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v6i1.59

الباحث الرئيسي :

هبة عباس سليم

الكلمات المفتاحية:

المناهج الدراسية، الأمن الأسري، المرحلة الثانوية، التعزيز

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع أداة الدراسة، المكونة من 5مجالات، وذلك على عينة مكونة من (285)معلما/ة ، منهم ( 135 )  معلما و ( 150 ) معلمة، من معلمي المرحلة الثانوية في منطقة طولكرم التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، وقام الباحثان باستخدام استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على خمس مجالات، يهدف المجال الأول الكشف عن دور المناهج في تعزيز الأمن الفكري، أما المجال الثاني فيكشف عن دور المناهج في تعزيز الأمن الصحي، والثالث عن دور المناهج في تعزيز الأمن النفسي، في حين أن المجال الرابع عن دور المناهج في تعزيز الأمن البيئي، والمجال الخامس حول دور المناهج في تعزيز الأمن الاقتصادي.وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، كما استخدم الباحثان  المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن درجة دور المناهج الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري كانت مرتفعة. كما توصلت إلى انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في درجة دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية تعزى لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)بينما يوجد فروق تعزى لمتغير المادة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2018-12-18

كيفية الاقتباس

Abas Salem, H., & Ishtaia, M. (2018). دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية محافظة طولكرم نموذجا. Palestine Technical University Research Journal, 6(1), 59–73. https://doi.org/10.53671/pturj.v6i1.59