دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية محافظة طولكرم نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v6i1.59الباحث الرئيسي :
هبة عباس سليمالكلمات المفتاحية:
المناهج الدراسية، الأمن الأسري، المرحلة الثانوية، التعزيزالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع أداة الدراسة، المكونة من 5مجالات، وذلك على عينة مكونة من (285)معلما/ة ، منهم ( 135 ) معلما و ( 150 ) معلمة، من معلمي المرحلة الثانوية في منطقة طولكرم التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، وقام الباحثان باستخدام استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على خمس مجالات، يهدف المجال الأول الكشف عن دور المناهج في تعزيز الأمن الفكري، أما المجال الثاني فيكشف عن دور المناهج في تعزيز الأمن الصحي، والثالث عن دور المناهج في تعزيز الأمن النفسي، في حين أن المجال الرابع عن دور المناهج في تعزيز الأمن البيئي، والمجال الخامس حول دور المناهج في تعزيز الأمن الاقتصادي.وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن درجة دور المناهج الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري كانت مرتفعة. كما توصلت إلى انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في درجة دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية تعزى لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)بينما يوجد فروق تعزى لمتغير المادة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.