تقييم مدى ادراج المحاسبة القضائية ضمن مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية.

المؤلفون

  • غسان دعاس

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.44

الباحث الرئيسي :

غسان دعاس

الكلمات المفتاحية:

المحاسبة القضائية، المحاسبة الجنائية، المحاسب القضائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تقييم مدى ادراج مواضيع المحاسبة القضائية ضمن الخطط الدراسية لمقررات أقسام المحاسبة في الجامعات الفسطينية،  وذلك من خلال مراجعة وتحليل الخطط الدراسية لاقسام المحاسبة في الجامعات الفلسطينية، حيث انصب التركيز في الخطط المطروحة على مساقات مباديء التدقيق، وفي بعض الجامعات مساق الرقابة الداخلية، وتشير نتائج الدراسة الى أن المناهج ألأكاديمية لاقسام المحاسبة قد خلت من مساق المحاسبة القضائية.  لذلك ولأهمية دور كل من المحاسب القضائي والمحاسبة القضائية وتنامي دور المحاسب القضائي، أوصت الدراسة باعتماد الخطة المقترحة لمساق المحاسبة القضائية في الجامعات الفلسطينية والتي تركز على وجود متطلبات سابقة من المعرفة المحاسبية، بالاضافة الى احتواء الخطة المقترحة للجانب المفاهيمي للمحاسبة القضائية وعلاقتها بالتدقيق، مع عدم اغفال الجاني الفني من اساليب البحث والتحقيق، فضلا عن وجوب حالات دراسية عملية لاكساب المهارة الفنية في تطبيق اساليب المحاسبة القضائية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-09-01

كيفية الاقتباس

Daas, G. (2016). تقييم مدى ادراج المحاسبة القضائية ضمن مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية. Palestine Technical University Research Journal, 4(2), 41–46. https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.44