تقييم مدى ادراج المحاسبة القضائية ضمن مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية.
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.44الباحث الرئيسي :
غسان دعاسالكلمات المفتاحية:
المحاسبة القضائية، المحاسبة الجنائية، المحاسب القضائيالملخص
هدفت هذه الدراسة الى تقييم مدى ادراج مواضيع المحاسبة القضائية ضمن الخطط الدراسية لمقررات أقسام المحاسبة في الجامعات الفسطينية، وذلك من خلال مراجعة وتحليل الخطط الدراسية لاقسام المحاسبة في الجامعات الفلسطينية، حيث انصب التركيز في الخطط المطروحة على مساقات مباديء التدقيق، وفي بعض الجامعات مساق الرقابة الداخلية، وتشير نتائج الدراسة الى أن المناهج ألأكاديمية لاقسام المحاسبة قد خلت من مساق المحاسبة القضائية. لذلك ولأهمية دور كل من المحاسب القضائي والمحاسبة القضائية وتنامي دور المحاسب القضائي، أوصت الدراسة باعتماد الخطة المقترحة لمساق المحاسبة القضائية في الجامعات الفلسطينية والتي تركز على وجود متطلبات سابقة من المعرفة المحاسبية، بالاضافة الى احتواء الخطة المقترحة للجانب المفاهيمي للمحاسبة القضائية وعلاقتها بالتدقيق، مع عدم اغفال الجاني الفني من اساليب البحث والتحقيق، فضلا عن وجوب حالات دراسية عملية لاكساب المهارة الفنية في تطبيق اساليب المحاسبة القضائية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.