فاعلية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع في تعديل الشخصية الانتهازية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة طولكرم
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.424الباحث الرئيسي :
زياد بركاتالكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي، الارشاد بالواقع، الشخصية الانتهازية، طلبة جامعة القدس المفتوحةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الإرشادي بالواقع وفق نظرية جلاسر (Glasser) في تعديل الشخصية الانتهازية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة طولكرم, لهذا الغرض استخدم المنهج شبه تجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة ممن حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس الشخصية الانتهازية, وزعوا مناصفة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين الأولى تجريبية طبق عليها البرنامج الإرشادي, والثانية ضابطة لم يطبق عليها البرنامج للمقارنة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات الكلية على مقياس الشخصية الانتهازية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية؛ إذ بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.433)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي على مقياس الشخصية الانتهازية, بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية، مما يدلل ذلك على فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق في تعديل الشخصية الانتهازية لدى أفراد الدراسة واستقرار النتائج بعد التطبيق.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.