واقع استخدام النظرية البنائية في التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم

المؤلفون

  • حسام توفيق حرزالله

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.42

الباحث الرئيسي :

حسام توفيق حرزالله

الكلمات المفتاحية:

التعليم البنائي، تعليم الرياضيات، معلم الرياضيات

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع استخدام النظرية البنائية في التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم، كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات (الجنس، ومكان المدرسة، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات أثناء الخدمة)  في استجابات معلمي الرياضيات نحو استخدام النظرية البنائية في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم. تكونت عينة الدراسة من (91) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم، وبتحليل البيانات التي جمعت باستخدام المنهج الوصفي أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام التعليم البنائي كان عالياً، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات استجابات معلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم في استخدام النظرية البنائية تبعا لمتغيرات( الجنس والمؤهل العلمي وعدد الدورات)، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الأساسية، ولمتغير الخبرة لصالح الخبرة التي تزيد عن 10 سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت بعدد من التوصيات منها: إعادة النظر في تقييم المعلمين وتأهيلهم استناداً لاستخدامهم للنظرية البنائية في التعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-09-01

كيفية الاقتباس

Tawfeeq Herzallah, H. (2016). واقع استخدام النظرية البنائية في التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم. Palestine Technical University Research Journal, 4(2), 1–14. https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.42