واقع استخدام النظرية البنائية في التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v4i2.42الباحث الرئيسي :
حسام توفيق حرزاللهالكلمات المفتاحية:
التعليم البنائي، تعليم الرياضيات، معلم الرياضياتالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع استخدام النظرية البنائية في التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم، كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات (الجنس، ومكان المدرسة، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات أثناء الخدمة) في استجابات معلمي الرياضيات نحو استخدام النظرية البنائية في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم. تكونت عينة الدراسة من (91) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم، وبتحليل البيانات التي جمعت باستخدام المنهج الوصفي أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام التعليم البنائي كان عالياً، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات استجابات معلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم في استخدام النظرية البنائية تبعا لمتغيرات( الجنس والمؤهل العلمي وعدد الدورات)، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الأساسية، ولمتغير الخبرة لصالح الخبرة التي تزيد عن 10 سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت بعدد من التوصيات منها: إعادة النظر في تقييم المعلمين وتأهيلهم استناداً لاستخدامهم للنظرية البنائية في التعليم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.