جودة مخرجات التعلم الإلكتروني مقابل المال في الجامعات الفلسطينية في ظل معايير الجودة العالمية
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.418الباحث الرئيسي :
رباب حمدانالكلمات المفتاحية:
معايير جودة، التعليم الالكتروني، جودة مخرجاتالملخص
يهدف البحث الى التعرف على معيار الجودة مقابل المال، والمؤشرات التي اتبعتها الجامعات لتحقيق جودة البنى التحتية والبرمجيات في التعليم الالكتروني. تم جمع البيانات باستخدام المقابلات التي بدأت في شهر 1 يناير وانتهت في شهر 8 أغسطس خلال العام الدراسي 2021/ 2022، تضمنت المقابلات عددا من الأسئلة ضمن معيار الجودة مقابل المال، تكون مجتمع الدراسة من دوائر التعلم الإلكتروني في عدد من الجامعات الفلسطينية وهي: الجامعة 1، والجامعة 2، والجامعة 3، شارك في البحث 6 موظفين في مراكز التعلم الالكتروني. تناول البحث هذه المسألة باستخدام المنهج الوصفي النوعي، وتم إجراء تحليل البيانات باستخدام التحليل الموضوعي الاستقرائي. تٌظهر نتائج الدراسة الرئيسية أن البنية التحتية التي تشكل القاعدة الأساسية للتعليم الالكتروني لم تصل للمستوى المعقول في الجامعات الفلسطينية بسبب عوائق خارجة عن السيطرة، وأظهرت النتائج ان شبكة الانترنت أصبحت شريك أساسي للمؤسسات التعليمية في وظيفتها التربوية. ان قطاع التعليم ليس بمعزل عن الثورة الرقمية التي اجتاحت العالم، وهو يعد استثمار طويل الأمد ان تم ربطه بمصادر النمو الاقتصادي في الدولة، ولتحقيق اهداف التعليم الالكتروني وتحسينه وتطبيقه بالصورة الأفضل، يجب اخضاعه لمبادئ ومعايير الجودة التي من خلالها يتم التعرف على المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافه.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.