واقع اعداد مدراء المدارس في فلسطين في ضوء اتجاهات الإدارة التربوية المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.407الباحث الرئيسي :
إسراء قشوعالكلمات المفتاحية:
إعداد مديري المدارس، الإدارة التربوية المعاصرة، فلسطينالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع اعداد مدراء المدارس في ضوء اتجاهات الإدارة التربوية المعاصرة في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية في فلسطين ، ولتحقيق هدف الدراسة تم أُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطوير أداة الدراسة من ستة مجالات (التخطيط الاستراتيجي، حل المشكلات ، إدارة الأزمات، التماسك المؤسسي، الاستعداد للتغيير، التمكين الاداري)، وتكونت عينة الدراسة من (253) مبحوثاً تم اخيارهم بطريقة العينة الطبقية العنقودية العشوائية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها: أن واقع اعداد مدراء المدارس في ضوء اتجاهات الإدارة التربوية المعاصرة في فلسطين كان مرتفعاً، دلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعداد مدراء المدارس في فلسطين تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وكانت الفروق لصالح المدراء، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعداد مدراء المدارس في فلسطين تعزى لمتغيرات(الجنس، والمؤهل العلمي، الدورات التدريبية، وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بصياغة وتحديد الأهداف التي تعقد من أجلها برامج إعداد مديري المدارس والعمل على أن تحقق هذه البرامج أهدافها بصورة جيدة وبما يحقق الغايات المنشودة من خلال الاهتمام بالأمور الإدارية في البرنامج التدريبي وحث المديرين على احترام مواعيد البرنامج والمحافظة على الانضباط ورفع التقارير السنوية عن سير البرامج التدريبية لإدارات التربية والتعليم لمعالجة أي إشكالية قد تحدث أثناء التنفيذ، كما توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالجوانب العملية والتطبيقية عند تنفيذ برامج إعداد مديري المدارس وتحقيق التوازن بين الجانبين النظري والتطبيقي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.