التعليم الإلكتروني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v12i2.572الباحث الرئيسي :
صباح عرقوبالكلمات المفتاحية:
التعليم الالكتروني، دافعية الانجاز، الدافعيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى التعليم الإلكتروني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة، واستخدمتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفي المسحيّ، ولجمع البيانات تم تطوير مقياسين لقياس متغيرات الدراسة: مقياس التعليم الإلكتروني وتكون من اثنتين وعشرين فِقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي: (1.مدى استخدام التعليم الإلكتروني، 2.إيجابيات التعليم الإلكتروني، 3.سلبيات التعليم الإلكتروني)، ومقياس دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس وتكون من ثماني عشرة فِقرة، وتمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما، وتمَّ تطبيقهما على عيّنة مكوّنة من تسعة وخمسين عضوًا من أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ واقع التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة كانت بمستوى مرتفع، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز تعزى لمتغير الرتبة الاكاديمية وسنوات الخبرة. واقترحت الدراسة عدة توصيات من أهمها زيادة اهتمام جامعة القدس المفتوحة بالمِنصات الإلكترونية من خلال تفعيل جميع الوظائف فيها واستخدامها بصورة مستمرة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.