https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/issue/feedمجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث2024-08-31T00:00:00+00:00أ.د. جهاد أسعد[email protected]Open Journal Systems<p><strong>مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث </strong></p> <p>مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث هي مجلة محكمة تصدر مرتين بالسنة على الأقل عن عمادة البحث العلمي في جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم -فلسطين. وتنشر المجلة الأبحاث العلمية في مجالات متعددة دون رسوم مالية. و تحمل الرقم المعياري الدولي ISSN للنسخة المطبوعة 8081-2307 و للنسخة الالكترونية 2307809X. وقد صدر العدد الأول منها منتصف عام 2013م. تهدف المجلة إلى المساهمة في تطوير المعرفة. وتقوم بنشر البحوث العلمية الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية.</p>https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/515 مدى تضمن محتوى كتب العلوم المقررة للصف العاشر الأساسي،في المدارس الحكومية،في محافظات شمال فلسطين لمعايير إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)2024-03-06T08:15:50+00:00رائد فريحات[email protected]أحمد عثمان[email protected]أمل خساتي [email protected]<p>هدفت الدراسة إلى الكشف، عن مدى تضمين محتوى كتب العلوم، المقررة للصف العاشر الأساسي في محافظات شمال فلسطين، لإطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة((PISA؛ حيث شمل الإطار: "مجالات المعرفة، والكفاءات، والسياقات العلمية". استخدم الباحثون منهج تحليل المحتوى، وتكونت عيّنة الدّراسة، من كتب العلوم المقرَّرة للصّف العاشر الأساسي، للعام الدراسي 2022/2023 م. تشكّلت أداة الدراسة من معايير، ومؤشّرات إطار التقييم الدَّولي (بيزا). أظهرت النتائج أنّ محتوى كتب العلوم للصّف العاشر، يتوافق بشكل مرتفع مع مجال المعرفة العلمية، وبشكل منخفض مع مجالي الكفاءات العلمية، والسياقات العلمية، وتحققت النسبة المطلوبة في مجال المعرفة الفلسفية، وزادت عنها في مجال المعرفة الإجرائية، وقلّت عنها في مجال معرفة المحتوى، وأظهرت الكتب انسجام الأنظمة الفيزيائية مع الإطار الدولي لتقييم الطلبة، ولكن لم يكن هناك تضمين لمجال الأنظمة الحيّة، ونظم الأرض والفضاء في الكتب الممثّلة لعيّنة الدراسة. أمّا في مجال المعرفة الإجرائية، فثمة مؤشرات ضمن التقييم الدّولي لم تم التطرق إليها؛ أهمها: حساب متوسط القياسات، ودور المتغيّرات في التّصميم التجريبي، والتجارب العشوائية المضبوطة، وهناك مؤشرات ضُّمِّنت في الكتب بصورة ضعيفة؛ أبرزها: دقّة القياسات، وتصميم النّماذج العلمية، أما في مجال المعرفة الفلسفية؛ فوُجد مؤشرات لم تُضمَّن بشكل كافٍ، منها : تأثير خطأ القياس على درجة الثقة العلمية، والادّعاءات العلمية بالبيانات والأدلّة، واستخدام الدور الفيزيائي والنظامي، والنّموذج المطلق ، وأما في مجال الكفاءات العلمية، فقد كان الاهتمام ضعيفًا في وصف وتقييم التبريرات العلمية، وتفسير البيانات والأدلّة علميًا، وتمكين تفسير البيانات، واستخلاص النتائج. وقد تواجدت معايير في مجال السياقات العلمية بشكل قليل، ومن ذلك: الموارد الطبيعية والمخاطر ، وثمّة مؤشرات عالمية غير موجودة في الكتب، مثل: انقراض الأنواع، واستكشاف الفضاء، وأصل الكون وتركيبه، وتغيّر المناخ، وتأثير الاتصالات، وطرق التواصل. ولوحظ عدم وجود المؤشر المحلّيّ ، وهو: المخاطر الناتجة عن التغييرات السّريعة بسبب الزلازل، والطقس، والتآكل الساحلي والترسيب. أوصت الدراسة، بمراجعة بناء كتب العلوم، بحيث تتضمن مجالات الآنظمة الحية، ونظم الارض والفضاء، وأصل وتركيب الكون، وتغير المناخ، وطرق الاتصالات، وطرق التواصل، والمخاطر الناجمة عن التغيرات السريعة، أذكر منها الزلازل، وأوصت الدراسة أيضا، بمراعاة التوازن في معايير ومؤشرات بيزا الدولية ، عند بناء كتب العلوم.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/535دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار لدى طلبة كلية الدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية خضوري2024-02-25T11:34:34+00:00سلوى أسعد[email protected]<p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار (مهارة التأثير والإقناع، مهارة الاتصال الفاعل) لدى طلبة كلية الدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية-خضوري في مقرها الرئيس. ولتحقيق ذلك الهدف قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي-التحليلي لفهم الظاهرة محل الدراسة واستخلاص سماتها، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة المستهدف والبالغ (450) طالبة وطالبا. وبعد التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، تم توزيعها إلكترونيا، وفق منهج العينة العشوائية المتاحة، إذ تم الحصول على (106) استجابة خضعت جميعها للتحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن موقع فيسبوك هو الموقع الاجتماعي المفضل لدى المبحوثين بنسبة 37.7%، بالإضافة إلى أن تقديرات عينة الدراسة لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار (مهارة التأثير والإقناع، مهارة الاتصال الفاعل) جاءت بدرجة موافقة مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق داله إحصائيا بين استجابات مفردات الدراسة حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والعمر. وأوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات وورش عمل للطلاب من قبل إدارة الجامعة لتعميق فكرة الربط بين مواقع التواصل الاجتماعي ومهارات ثقافة الحوار، وتوعيتهم ضد التأثر بالثقافات السلبية.</p> <p> </p> <p> </p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/530نموذج تكيفي للتحكم التنبئي في معدل الانعراج والتسارع الجانبي لمركبة توجيه نشطة بناءً على تقدير صلابة الإطارات2024-03-03T09:55:06+00:00محمد عاصي[email protected]محمد عامر[email protected]بشار أوزكان[email protected]<p>يتم عادةً إنشاء الأنظمة الديناميكية للمركبات بناءً على قواعد فيزيائية مبسطة ولا تعكس بدقة خصائصها الديناميكية في ظل ظروف تشغيل معينة، مما يؤثر على دقتها وسلامتها. تقدم هذه الورقة وحدة تحكم تنبؤية للنموذج التكيفي مع مقدر يتحكم في معدل الانحراف والتسارع الجانبي لمركبة أرضية واقعية. يتم تقدير عدد من معلمات المركبات باستخدام مقدرات متقدمة مختلفة، منها المربعات الصغرى العودية التي تستخدم على نطاق واسع. تُستخدم وحدات التحكم والمقدرات التنبؤية للنموذج التكيفي لإدارة عملية القيادة حتى تظل المركبات مستقرة ويمكن التحكم فيها. أجريت في هذا البحث تجارب على مركبة واقعية تعتمد على نموذج إطار فرشاة غير خطي. في هذا المقدر، يتم تحليل قياسات القوة الجانبية لتقدير صلابة الإطارات عند المنعطفات المستخدمة في وحدة التحكم التنبئية للنموذج التكيفي من نموذج دراجة خطية (نموذج القوة الجانبية)، حيث تصف كل معلمة اللاخطية لنموذج السيارة. توضح النتائج أن أداء السيارة المتحكم فيها قد تم تحسينه من خلال الجمع بين مقدر المربعات الصغرى التكراري ووحدة التحكم التنبؤية للنموذج التكيفي في عملية المحاكاة. عندما تصبح تقديرات صلابة الإطارات أكثر دقة، يتحسن أداء وحدة التحكم التنبؤية للنموذج التكيفي. ومع ذلك، يتم وصف وحدات التحكم التنبؤية النموذجية التكيفية من حيث جدول معلمات التصميم. نظرًا لتطبيق مدخلات توجيه مختلفة على مركبات مختلفة، يتنوع معدل الانعراج والتسارع الجانبي، بينما يتم تحديد صلابة الإطارات. وفقا لنتائج هذا البحث، فإن الطريقة المقترحة لتقدير صلابة الإطارات عند المنعطفات تظهر دقة تقدير عالية، ومتانة، وكفاءة حسابية، وثبات، وراحة، ودقة وموثوقية في ظل مجموعة متنوعة من مناورات إدخال التوجيه باستخدام وحدة تحكم تنبؤية للنموذج التكيفي.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/548أثر استقلال مجلس الإدارة على الإفصاح البيئي؛ الدور المؤثر للتنوع بين الجنسين في بورصة عمان2024-03-30T08:19:20+00:00حسني شنك[email protected]اسامه خضر[email protected]<p>بناءً على نظرية الوكالة والاستجابة للدعوات الحديثة للتأمل في دور تنوع الجنسين، وكيف يمكن أن يعزز العلاقة بين استقلالية مجلس الإدارة والإفصاح البيئي نظرًا لأن الدراسات السابقة ركزت على العلاقة المباشرة بينهما. تسعى هذه الدراسة إلى تحديد كيف يعتدل تنوع الجنسين العلاقة بين استقلالية مجلس الإدارة والإفصاح البيئي بين الشركات غير المالية المدرجة في سوق عمان المالي (ASE) خلال الفترة من 2014 إلى 2019. تم فحص العلاقات المباشرة وغير المباشرة باستخدام الانحدار المتعدد على تحليل البيانات اللوحية؛ تشير النتائج التجريبية إلى أن استقلالية مجلس الإدارة والإفصاح البيئي لهما ارتباط إيجابي وملحوظ مباشر. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن تنوع الجنسين هو عامل تعديلي مهم في هذه العلاقة. ومع ذلك، توفر هذه الدراسة للمسؤولين والمديرين وصانعي السياسات مجموعة من التوصيات الرئيسية المتعلقة بالحاجة الكبيرة إلى تعزيز استقلالية مجلس الإدارة وتنوع الجنسين من أجل تحسين الإفصاح البيئي في الأسواق الناشئة. نتائجنا مفيدة لصانعي السياسات المهتمين بإطار عمل مهم حول الإفصاح البيئي.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/529تاثير التحفظ المحاسبي المشروط على اداء السهم في ظل حالة عدم اليقين: دليل من فلسطين اثناء تفشي جائحة كورونا2024-04-05T11:46:25+00:00زهير برهم زيد[email protected]<p>يهدف هذا البحث الى التعرف على تاثير التحفظ المحاسبي المشروط على اداء السهم في ظل حالة عدم اليقين من خلال دراسة حالة جائحة كورونا في فلسطين. اتباعا لمنهجية (Cui et al., 2021)، اعتمد الباحث على نموذج الانحدار المتعدد، حيث تم قياس اداء السهم من خلال العائد اليومي للسهم خلال جائحة كورونا في فلسطين في العام 2020. اما باقي المتغيرات فقد تم جمعها من العام السابق للجائحة (2019)، حيث تم قياس التحفظ المحاسبي المشروط باستخدام مقياس الذي طوره الباحثان (Khan & Watts, 2009). اظهرت نتائج الدراسة ان الشركات التي تمارس التحفظ المحاسبي المشروط تحقق اداء افضل في عوائد اسهمها مقارنة بالشركات الاخرى الاقل تحفظا، وذلك في ظل حالة عدم اليقين اثناء تفشي جائحة كورونا في فلسطين. بناء على نتائج الدراسة، يوصي الباحث الشركات بضرورة تبني التحفظ المحاسبي المشروط في ظل حالة عدم اليقين. ايضا، يوصي الباحث منظمي الاسواق المالية بضرورة الزام الشركات بتبني التحفظ المحاسبي المشروط في ظل حالة عدم اليقين. اما اصحاب المصالح من مستثمرين ودائنين وغيرهم، فمن مصلحتهم ان يتعاملوا مع الشركات التي تتبنى التحفظ المحاسبي المشروط في ظل حالة عدم اليقين. تساهم هذه الورقة في الادب المحاسبي من حيث كونها الدراسة الأولى المطبقة في فلسطين حصريا، حيث تعتبر بيئة نادرة من الأسواق المالية التي تعمل في ظل حالة دائمة من عدم اليقين التي لا يوجد لها مثيل في العالم.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/572 التعليم الإلكتروني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة2024-04-15T10:48:56+00:00صباح عرقوب[email protected]<p>هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى التعليم الإلكتروني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة، واستخدمتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفي المسحيّ، ولجمع البيانات تم تطوير مقياسين لقياس متغيرات الدراسة: مقياس التعليم الإلكتروني وتكون من اثنتين وعشرين فِقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي: (1.مدى استخدام التعليم الإلكتروني، 2.إيجابيات التعليم الإلكتروني، 3.سلبيات التعليم الإلكتروني)، ومقياس دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس وتكون من ثماني عشرة فِقرة، وتمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما، وتمَّ تطبيقهما على عيّنة مكوّنة من تسعة وخمسين عضوًا من أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ واقع التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة كانت بمستوى مرتفع، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز تعزى لمتغير الرتبة الاكاديمية وسنوات الخبرة. واقترحت الدراسة عدة توصيات من أهمها زيادة اهتمام جامعة القدس المفتوحة بالمِنصات الإلكترونية من خلال تفعيل جميع الوظائف فيها واستخدامها بصورة مستمرة.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/452دراسة استقصائية:الأنظمة والتطبيقات التي تعتمد على الحوسبة السحابية2024-05-20T10:13:43+00:00طاهر قبها[email protected]ضرار عليان[email protected]<p>تعد الحوسبة السحابية للأجهزة من التقنيات الناشئة التي تجمع بين قوة الحوسبة السحابية والانتشار الواسع في الهواتف الذكية في كل مكان، تمكن هذه التقنية الأجهزة الذكية الوصول إلى موارد الحوسبة السحابية؛ حيث تتيح هذه التقنية مزايا متنوعة مثل زيادة سعة التخزين، قوة المعالجة المحسنة، إطالة عمر البطارية، المساحات التخزينية العالية وسرعة الاستجابة. لدى الحوسبة السحابية للأجهزة القدرة على إحداث ثورة في الحوسبة المتنقلة من خلال تزويد المستخدمين بإمكانية الوصول في أي وقت وفي أي مكان إلى الخدمات والتطبيقات المستندة إلى السحابة. تواجه الحوسبة السحابية للأجهزة العديد من التحديات كالأمن، الخصوصية ومشاكل الشبكة. تقدم هذه الورقة البحثية لمحة عامة عن الحوسبة السحابية للأجهزة، وفوائدها وتحدياتها، كما أنه تم اتباع المنهج الوصفي في جمع البيانات حول بعض البرامج والأنظمة التي تعتمد على الحوسبة السحابية مثل نظام المراقبة بالفيديو الآلي، التطبيق الصحي، MISSION SWACHHTA، مشاركة السيارة لعملاء التوصيل والطرود، التطبيقات والأنظمة المصرفية، التجارة الإلكترونية، أنظمة البيانات الضخمة نظام التعلم الإلكتروني والنظام اللوجستي.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/561 درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية العليا لوسائل الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء الميثاق الأخلاقي لمهنة المعلم 2024-06-03T08:35:30+00:00سارة الشماس[email protected]<p>تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية العليا لوسائل الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء الميثاق الأخلاقي لمهنة المعلم؛ وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية العليا بمدارس الخليل، واشتملت عينة الدراسة على (70) معلمًا ومعلمة؛ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات عن طريق الاستبانة؛ أظهرت نتائج الدراسة: أن الدرجة الكلية للاستبانة جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، حيث جاء المتوسط العام للاستبانة (3.56) بانحراف معياري بلغ (.469)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة والدرجة الكلية للاستبانة وفقا لمتغيري (الجنس - عدد سنوات الخبرة)؛ أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة الالتزام المستمر بالميثاق الأخلاقي للمعلم أثناء استخدام البرمجيات؛ وضرورة تشجيع الاستخدام المنصف والشامل للذكاء الاصطناعي في التعليم؛ وضرورة تعزيز صانعي السياسات للذكاء الاصطناعي في تطوير سياسات التعليم.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/563 ديناميات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والخليج العربي2024-06-03T08:40:37+00:00عبد الجبار خليلية[email protected]<p>تشير العلاقات الجديدة بين الدول الخليجية وإسرائيل إلى فرصة لتعزيز العلاقات بينهما. تم توقيع اتفاقات وتبادل زيارات وتعاون في مجالات مختلفة. تعكس هذه العلاقات التغيرات الجيوسياسية في المنطقة وتحدياتها المتعددة. تسعى هذه الدراسة إلى تحليل آثار تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربي على القضية الفلسطينية، إضافة إلى دراسة مدى تأثير حرب الخليج والتهديد الإيراني على محادثات السلام العربية، وذلك من خلال محاور أساسية للدراسة ناقشت النظم السياسية العربية والعوامل المؤثرة والتي ساهمت في عملية التطبيع.لقد اتبعت في هذه الدراسة منهج الوصف التحليلي حيث قمت بدراسة العلاقات الإسرائيلية الخليجية من الأربعينيات حتى الوقت الحاضر، وتحليل الدوافع التي ساهمت في التطبيع العربي الإسرائيلي.إن مشكلة الدراسة عدم وجود رغبة حقيقية لإسرائيل في تحقيق السلام، وأن توقيعها لاتفاقيات السلام مع الدول العربية هي خطوات استراتيجية لضمان أمنها وتحقيق أهدافها الأيديولوجية الكبرى مثل "إسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل". وقد خلصت الدراسة إلى أن هذه الاتفاقيات محفوفة بالمخاطر لدول الخليج التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك لأنها تتعارض مع إرادة الشعوب التي لم يؤخذ رأيها في الاعتبار.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/541المشكلات الأكاديميّة التي تواجه طلبة التعليم المهني الملتحقين بكلِّيّة الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية - خضوري في ضوء بعض المتغيرات2024-06-03T08:17:18+00:00جنى نور[email protected]مصعب عبوشي[email protected]أمين نواهضة[email protected]<p>هدفت الدراسة كشف المشكلات الأكاديميّة التي تواجه طلبة التعليم المهني (الفرع الصناعي) الملتحقين بكلِّيّة الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، وتحديد أهمها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (274) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية خضوري، ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر الباحثون أداة للدراسة وهي الاستبانة؛ وتكونت من (43) فقرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى الكلي للمشكلات الأكاديميّة التي تواجه عينة الدراسة جاءت بمستوى متوسط، كما أظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمشكلات الأكاديميّة التي تواجه عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية للمشكلات الأكاديمية التي تواجه عينة الدراسة تبعاً لمتغير سبب الالتحاق بالمدرسة الصناعية المهنية، وكانت لصالح الرغبة في تعلم مهنة واحترافها، وأوصت الدراسة بمجموعة توصيات أهمها: توعية أفراد المجتمع بأهمية التعليم المهني، وإعادة النظر بشروط قبول طلبة التعليم المهني في الجامعة.</p>2024-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث