https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/issue/feedمجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث2025-08-31T07:46:29+00:00أ.د. جهاد أسعد[email protected]Open Journal Systems<p><strong>مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث </strong></p> <p>مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث هي مجلة محكمة تصدر مرتين بالسنة على الأقل عن عمادة البحث العلمي في جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم -فلسطين. وتنشر المجلة الأبحاث العلمية في مجالات متعددة دون رسوم مالية. و تحمل الرقم المعياري الدولي ISSN للنسخة المطبوعة 8081-2307 و للنسخة الالكترونية 2307809X. وقد صدر العدد الأول منها منتصف عام 2013م. تهدف المجلة إلى المساهمة في تطوير المعرفة. وتقوم بنشر البحوث العلمية الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية.</p>https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/645دور الإرشاد في تحسين أداء الطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة في المدارس الخاصة في فلسطين2025-04-21T07:05:34+00:00يمنى أبوزريق[email protected]<p>هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإرشاد في تحسين أداء الطلاب ذوي الإعاقات الخفيفة في المدارس الخاصة في فلسطين، واستخدم المنهج النوعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مقابلات المبنية وشبة المبنية لجمع المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (10) من المرشدين في المدارس الخاصة في فلسطين، وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة،وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك ضرورة لتطوير وتحديث برامج الإرشاد الأكاديمي لتكون أكثر تخصصاً وملاءمة لاحتياجات الطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة، و أن تستند هذه البرامج إلى أحدث الأساليب البحثية والتعليمية لضمان الدعم الشامل والفعال، كما يساهم الإرشاد في تعزيز التفاعل الاجتماعي لهؤلاء الطلبة داخل المدارس، مما يعزز شعورهم بالانتماء والاندماج في البيئة التعليمية، كما أظهرت الدراسة بعض التحديات المتعلقة بنقص الموارد والحاجة إلى تدريب المرشدين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة من الطلبة، فقد أوصت الدراسة تعزيز الإرشاد التخصصي في المدارس الخاصة في فلسطين من خلال توفير التدريب المستمر والشامل للمرشدين، لضمان قدرتهم على تقديم الدعم الفعال والمخصص للطلبة ذوي الإعاقات الخفيفة، وبالتالي تعزيز تحصيلهم الأكاديمي واندماجهم الاجتماعي في البيئة المدرسية.</p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/654تحليل تأثير إدارة الموارد البشرية الخضراء على استدامة البرامج التعليمية في الجامعات الفلسطينية: الرشافة المؤسساتية كمتغير وسيط2025-07-18T07:13:28+00:00معاذ أبو صفية[email protected]شعبان عياط[email protected]عصام قاسم[email protected]<p>هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير إدارة الموارد البشرية الخضراء على استدامة البرامج التعليمية في الجامعات الفلسطينية، مع التركيز على دور الرشاقة المؤسساتية كمتغير وسيط. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الكمي، حيث تم استخدام استبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من العاملين في الوظائف الإدارية في خمس جامعات حكومية فلسطينية، من خلال اسلوب الحصر الشامل على مجتمع الدراسة؛ حيث بلغ عدد الموظفين (80) موظفًا وموظفة. أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ودال إحصائيًا عند مستوى معنوية 0.05 لإدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز استدامة البرامج التعليمية والرشاقة المؤسساتية في الجامعات الفلسطينية، كما أظهرت الرشاقة المؤسساتية تأثيرًا إيجابيًا كمتغير وسيط في العلاقة بين إدارة الموارد البشرية الخضراء واستدامة البرامج التعليمية. أظهرت النتائج أن الجامعات الفلسطينية حققت مستويات مرتفعة من استدامة البرامج التعليمية والرشاقة المؤسساتية، مما يعكس مرونتها وقدرتها على التكيف مع التحديات. توصي الدراسة بزيادة حجم العينة وتنوعها لتشمل جميع الجامعات الفلسطينية الحكومية والخاصة، وإجراء دراسات مقارنة مع جامعات في دول أخرى، مع التركيز على العوامل الخارجية المؤثرة. كما دعت إلى دراسات طولية لرصد التطورات في إدارة الموارد البشرية الخضراء واستدامة البرامج التعليمية، واستكشاف متغيرات إضافية مثل القيادة الجامعية والابتكار التكنولوجي لتعزيز الاستدامة.</p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/662تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عُمان2025-04-21T07:44:47+00:00جمعة العويسي[email protected]أمجد جمعة[email protected]إبراهيم الوهيبي[email protected]<p>يهدف البحث إلى الكشف عن معرفة تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عمان ، وكذلك التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحديات توظيف التعلمي الرقمي في العملية التعليمية وذلك حسب متغيرات الجنس، التخصص، عدد سنوات الخبرة، المستوى التعليمي ، المحافظة التعليمية، استخدم الباحثين المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طبق الباحثين استبيان تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من ( 12) فقرة، مقسمة على أربعة ابعاد( تحديات لها علاقة بالمعلم، تحديات لها علاقة بالطالب، تحديات لها علاقة بالجانب الإداري، تحديات لها علاقة بالبيئة الخارجية) ،من إعداد الباحثين، على عينة مكونة من ( 242) معلم أول على مستوى محافظات سلطنة عمان ، فجاءت نتائج الدراسة كالتالي: حصلت التحديات التي لها علاقة بالمعلم والبيئة الخارجية على درجة تقييم مرتفعة جدا، و حصلت التحديات التي لها علاقة بالطالب والجانب الإداري على درجة تقييم مرتفعة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل تعزى إلى متغيرات (الجنس، التخصص). في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل تعزى إلى متغيرات (الخبرة العملية، المؤهل العلمي، المحافظة التعليمية). مع وضع حلول المقترحة للتغلب على التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية</strong>: تحديات، التعلم الرقمي، العملية التعليمية، سلطنة عمان. </p> <p> </p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/665دور برنامج تبني المدارس الفلسطينية في تمويل التعليم الوطني: دراسة من منظور المدارس المتبناة.2025-06-10T05:50:15+00:00احمد عمار[email protected]<p><strong>هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع برنامج تبني المدارس الفلسطينية في إطار التمويل الوطني للتعليم، من منظور مديري المدارس المعنية. أجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني، من العام الدراسي (2023/2024)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس المتبناة، والبالغ عددهم (1218) مديراً ومديرة، وتم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي طبقي، حيث تكونت من (120) مديراً ومديرة. وقام الباحث بتطوير أداة للدراسة، وهي استبانة تتضمن (34) فقرة موزعة على ستة محاور، وهي: (مسوغات برنامج تبني المدارس، و أهداف برنامج التبني، ومجالات برنامج التبني، ودور لجان برنامج التبني والمتابعة والرقابة، ودور مدير المدرسة في برنامج التبني، المشاركة المجتمعية). وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة، حيث بلغ معامل الثبات (91%). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية الكلية لجميع محاور الدراسة بلغت (3.93)، في حين ما كانت الانحرافات المعيارية الكلية لجميع المحاور (0.37)، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل لجان برنامج التبني على مستوى الوزارة والمستويات الأخرى ذات الصلة. كما أوصت بضرورة إعطاء هامش من الصلاحيات لمدير المدرسة في تفعيل برنامج التبني في مدرسته</strong></p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/666الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالكفايات التدريبية لدى مدربي السباحة في الأردن من وجهة نظر المدربين والإداريين2025-05-13T07:26:21+00:00شهاب الخلايلة[email protected]محمد أبو الطيب[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالكفايات التدريبية لدى مدربي السباحة في الأردن من وجهة نظر المدربين والإداريين، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (40) فرداً يمثلون (24) مدرباً، و(16) إدارياً، ولجمع البيانات تم استخدام أداة لقياس مستوى الاقتصاد المعرفي بمجالاته الثلاث (الاستثمار المعرفي والتطوير المعرفي والابداع المعرفي)، وأداة لقياس الكفايات التدريبية بمجالاتها الثلاثه (الكفايات الفنية والكفايات المهارية والكفايات الإدارية)، وتم إجراء المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعامل كرونباخ ألفا، وقيمة معامل الإرتباط بيرسون، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين الاقتصاد المعرفي بمجالاته (الاستثمار المعرفي، والتطوير المعرفي، والابداع المعرفي) والكفايات التدريبة بمجالاتها (الكفايات الفنية، والكفايات المهارية، والكفايات الإدارية) لدى مدربي السباحة من وجهة نظر المدربين والإداريين في الاردن. وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بتوظيف الاقتصاد المعرفي في المجال الرياضي لما له من دور فعَال في تنمية وتطوير العملية التدريبية في مجال السباحة بالأردن، بالاضافة الى تدعيم مستوى الكفايات التدريبية لدى المدربين العاملين في مجال التدريب تدريب السباحة بالأردن من أجل تحقيق الميزة التنافسية</p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/669مدى التزام الصحفيين الفلسطينيين العاملين في المواقع الاخبارية بمدونة السلوك المهني الصادرة عن نقابة الصحفيين: دراسة ميدانية.2025-05-07T09:52:41+00:00يوسف شكارنة[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى التزام الصحفيين الفلسطينيين العاملين في المواقع الإخبارية بمدونة السلوك المهني الصادرة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، باستخدام الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة مكونة من 100 صحفي من العاملين في المواقع الإخبارية الفلسطينية. استند الإطار النظري للدراسة إلى نظرية المسؤولية الاجتماعية للإعلام. توصلت الدراسة الى أن مستوى التزام الصحفيين الفلسطينيين العاملين في المواقع الإلكترونية بمدونة السلوك المهني الصادرة عن نقابة الصحفيين لا يزال يتطلب مزيدًا من التعزيز، رغم تسجيل متوسط حسابي بلغ (3.55). وأظهرت النتائج أن البيئة التنظيمية والسياسات التحريرية داخل المؤسسات الإعلامية تلعب دورًا حاسمًا في دعم هذا الالتزام، في حين شكل نقص التدريب والتأهيل تحديا رئيسيا يعيق الالتزام بمدونة السلوك المهني، مما يسلط الضوء على محدودية دور النقابة في هذا الجانب. توصي الدراسة بضرورة تطوير السياسات التحريرية واللوائح التنظيمية داخل المؤسسات الإعلامية الفلسطينية بما يعزز التزام الصحفيين بالمدونة، إلى جانب تبني خطة تدريبية مستدامة من قبل النقابة تركز على تنمية المهارات المهنية وتعزيز الالتزام الأخلاقي.</p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/673العلاقة بين الثقافة الرياضية والوعي الاجتماعي لدى طلبة علوم الرياضة في الجامعات الفلسطينية2025-06-10T05:56:15+00:00علي قدومي[email protected]<p>هدف الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الثقافة الرياضية والوعي الاجتماعي لدى طلبة علوم الرياضة في الجامعات الفلسطينية، بالإضافة إلى تحديد الفروق تبعا لمتغير النوع الاجتماعي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (207) طالبا وطالبة من طلبة علوم الرياضة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وتمثل عينة الدراسة ما نسبته (57.29 %) من مجتمع الدراسة. لجمع البيانات، استخدم الباحث أداتي قياس لقياس الثقافة الرياضية، والوعي الاجتماعي. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:</p> <p>- إن مستوى الثقافة الرياضية لدى طلبة علوم الرياضة في الجامعات الفلسطينية كان مرتفعا وبمتوسط حسابي (4.01).</p> <p>- إن مستوى الوعي الاجتماعي لدى طلبة علوم الرياضة في الجامعات الفلسطينية كان مرتفعا وبمتوسط (4.07)، وكانت الاستجابات على مجالات مقياس الوعي الاجتماعي وفقراته مرتفعة جدا ومرتفعة.</p> <p>- وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.01) بين الثقافة الرياضية والوعي الاجتماعي لدى طلبة علوم الرياضة في الجامعات الفلسطينية حيث بلغت قيمة (ر= 0.77).</p> <p>- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في الثقافة الرياضية والوعي الاجتماعي لدى طلبة علوم الرياضة في الجامعات الفلسطينية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي.</p> <p> ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتطوير المناهج الدراسية والأنشطة الرياضية في الجامعات الفلسطينية لتعزيز الجوانب الثقافية والاجتماعية.</p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/676أثر البطالة والتضخم على الاقتصاد السعودي وانعكاساته على الفرد2025-06-04T07:26:02+00:00وسام سمارة[email protected]<p>تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة السببية بين كل من التضخم والبطالة من جهة، والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية من جهة أخرى. تم جمع البيانات من موقع (ماكروترندس) للفترة الزمنية من 1969 الى 2022. تم توظيف منهجية تحليل السلاسل الزمنية لدراسة هذه العلاقة. أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثر دلالة إحصائية للتضخم على كل من الناتج المحلي الإجمالي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، في حين أن البطالة لها أثر إيجابي دالاً إحصائياً على كلا المتغيرين. تم الاعتماد على قانون أوكن لتعميق التحليل وفهم العلاقة بشكل أكثر تفصيلاً. وخلصت الدراسة إلى أن البطالة تُشكل عاملاً سلبياً يؤثر على الاقتصاد السعودي. وبناءً عليه تم صياغة بعض التوصيات وأهمها أنه يجب على صناع القرار في السعودية توظيف سياسات تهدف إلى إنخفاض في مستوى البطالة</p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاثhttps://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/682اتجاهات معلمي المدارس الحكومية في محافظة طوباس نحو استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في العملية التعليمية ومعوقات استخدامها2025-07-09T06:17:59+00:00صفاء بشارات[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي المدارس الحكومية في محافظة طوباس نحو استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في العملية التعليمية، وتحديد أبرز المعوقات التي تواجه استخدامها. تكتسب الدراسة أهميتها من تسليطها الضوء على إمكانات هذه التقنية الواعدة في التعليم وتحديات تطبيقها ضمن السياق التعليمي الفلسطيني، مما يسهم في سد فجوة بحثية محلية ويقدم توصيات عملية لصناع القرار التربوي. لتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي الكمي (Descriptive Quantitative Approach)، من خلال تطوير أداة الاستبانة وتطبيقها على عينة طبقية عشوائية تكونت من (266) معلماً ومعلمة من أصل المجتمع الكلي البالغ (865) معلمًا ومعلمة في المدارس الحكومية بمحافظة طوباس. أظهرت النتائج أن اتجاهات معلمي المدارس الحكومية نحو استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز كانت إيجابية وبدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لجميع المجالات (4.36). وعلى نحو مفصل، جاء مجال "اتجاهات المعلمين نحو واقع توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز" بمتوسط حسابي (4.33) وبدرجة كبيرة، بينما جاء مجال "اتجاهات المعلمين نحو واقع المعوقات التي تحول دون توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز" بمتوسط حسابي (4.39) وبدرجة كبيرة جدًا، مما يؤكد على إدراك المعلمين للتحديات القائمة. وفيما يتعلق بالفروق تبعاً للمتغيرات الديموغرافية، بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α≥0.05) في اتجاهات المعلمين ومعوقات الاستخدام تعزى لمتغير المؤهل العلمي. كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة في مجال المعوقات والمجال الكلي، لكن وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية (α≥0.05) في مجال اتجاهات المعلمين نحو التوظيف لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات. بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المجالات لصالح الذكور. في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تدريب فعّالة ومستمرة للمعلمين على استخدام الواقع المعزز، وتوفير البنية التحتية والموارد التقنية اللازمة في المدارس، وإجراء دراسات تقييمية لمبادرات دمج الواقع المعزز لفحص تأثيرها على اتجاهات المعلمين ومخرجات تعلم الطلاب</p> <p> </p>2025-08-31T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث