تعليمات و شروط النشر  في مجلة  جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث

مقدمة:

مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث هي مجلة متعددة التخصصات تقبل الأوراق البحثية الأصيلة، وكذلك الأوراق القصيرة بالإضافة إلى المراجعات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، على أن تكون مكتوبة بلغة سليمة خالية من الأخطاء النحوية واللغوية، وأن يتسم البحث بالجدية والأصالة ويمثل إضافة جديدة إلى المعرفة في تخصصه.

متطلبات إعداد الورقة العلمية:                                

يجب ان يلتزم الباحث باستخدام نموذج المجلة ( النموذج باللغة العربية أو النموذج باللغة الانجليزية)  وأن لا يحدث عليه أي تغير، وأن يراعي مكونات الورقة العلمية من حيث:

  1. عنوان البحث باللغتين العربية والانجليزية، أسم الباحث/الباحثين باللغتين العربية والانجليزية، معلومات الباحث/الباحثين باللغتين العربية والانجليزية ، ايميل الباحث الرئيس.
  2. يُعد مستخلصين للبحث سواء للأبحاث التي تكتب باللغة العربية أو الأبحاث التي تكتب باللغة الانجليزية: احدهم باللغة العربية والأخر باللغة الانجليزية، حيث يتضمن كل مستخلص (هدف الدراسة، المنهج المتبع، أداة الدراسة، عينة الدراسة وقوامها، أهم النتائج، وأبرز توصية) على أن لا يتجاوز كلمات كل واحد منهم عن (250) كلمة. علماً بأنه لا يوجد توثيق في المستخلص ولا ذكر للمعالجات الإحصائية المستخدمة في الدراسة.
  3. يلي مستخلصي الدراسة كلمات مفتاحيه (Keywords) من (5-3) كلمات تعبر عن المجالات التي تناولتها الدراسة، لكي تستخدم في التكشيف والدلالة على الدراسة.
  4. يجب ان يحتوي متن البحث على العناصر التالية:
    • المقدمة وتحوي: موضوع البحث، ومشكلته، وحدوده، وأهدافه، ومنهجه، وإجراءاته.
    • توضيح الدراسات السابقة وإضافته العلمية عليها.
    • المواد وطرق العمل: يجب أن تحتوي على تفاصيل طريقة إجراء البحث والتحاليل الإحصائية والمراجع المستخدمة لهما.
    • النتائج والمناقشة: يمكن كتابة النتائج والمناقشة تحت عنوان واحد أو تحت عنوانين منفصلين. في حالة البيانات المجدولة توضع الجداول والأشكال داخل المتن في أول موقع متاح عقب ذكرها برقمها في المتن. ويستحب عدم إعادة كتابة الأرقام المذكورة بالجداول ويفضل الإشارة إلى وجودها بالجدول أو الشكل وتناقش النتائج بالتفصيل بالاستعانة بالمراجع ذات الصلة بالبحث.
    • كتابة خاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات.
    • قائمة المصادر والمراجع ( العربية، العربية المترجمة و الاجنبية).
  1. تدرج الجداول في متن الدراسة وترقم ترقيما متسلسلاً بحسب ورودها وتكتب أسماؤها وعناوينها فوقها بخط (Sakkal Majala) و بحجم خط (11) غامق، والملحوظات تحت الجدول بحجم (10) عادي.
  2. تكون النصوص داخل الجدول بخط (Sakkal Majala) و بحجم (10) غامق لرؤوس الأعمدة وبخط (10) عادي لنص الجدول.
  3. تدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في متن الدراسة وترقم ترقيما متسلسلاً وتكتب أسماؤها وعناوينها تحتها، بحجم خط (11) غامق، والملحوظات التوضيحية تكتب أسفل منها بحجم (10) عادي.
  4. يكتب رقم الجدول على نفس السطر مع عنوان الجدول في أول صف من صفوف الجدول.
  5. يكتب رقم الرسم البياني أو الشكل التوضيحي على نفس السطر مع عنوان الشكل أو الرسم أسفل منهما.
  6. يتم حذف الخطوط الجانبية والداخلية للجداول والأشكال والرسومات.
  7. تستخدم الأرقام ذات الأصل العربي (1،2،3) في جميع ثنايا الدراسة.
  8. تكون المسافة ‏بين الأسطر مفردة.
  9. يكون ترقيم ‏صفحات ‏البحث فـي منتصف أسفل الصفحة. ‏
  10. الهوامش للأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية كما يلي: (1) انش من الأعلى ومن الأسفل، (1.5) انش للجانبين الأيمن و الأيسر.
  11. يكون نوع الخط لعنوان البحث سواءً باللغة العربية أو الانجليزية بخط  (Sakkal Majala) وحجم الخط (14) غامق.
  12. يكون نوع الخط لأسماء الباحثين سواءً باللغة العربية أو الانجليزية بخط (Sakkal Majala) وحجم الخط (12) غامق.
  13. يكون نوع الخط لبيانات الباحثين سواءً باللغة العربية أو الانجليزية  (Sakkal Majala) وحجم الخط (10) غامق.
  14. يكون نوع الخط للعناوين الرئيسية البحوث التي تكتب بالعربية و الانجليزية (Sakkal Majala) بحجم (14) غامق وللعناوين الفرعية بحجم (12) غامق.
  15. يكون نوع الخط في متن البحوث التي تكتب بالعربية و الانجليزية بخط (Sakkal Majala) بحجم (12) عادي.
  16. العناوين الرئيسية في البحوث الانجليزية تكتب بحروف كبيرة Capital Letter و العناوين الفرعية تكتب بحروف صغيرة Small Letter باستثناء بداية الكلمة بحرف كبير.

شروط تسليم الورقة العلمية:

  1. تُقدم البحوث إلكترونياً من خلال موقع المجلة ، بعد قيام الباحث بالتسجيل في موقع المجلة (عملية التسجيل سهلة ولا تستغرق إلا بضع دقائق).
  2. يتم رفع ملف البحث بصيغة (Word) و بصيغة (PDF) بحيث يلتزم الباحث باستخدام نموذج المجلة (العنوان باللغة العربية والانجليزية، معلومات الباحثنين باللغة العربية والانجليزية، المستخلص باللغة العربية والانجليزية، الكلمات المفتاحية باللغتين).
  3. يمكن للباحث رفع نسخة كاملة من أداة جمع البيانات (الاستبانة أو غيرها)، إذا لم تكن قد وردت في صلب البحث كملحق في نهاية البحث لأغراض التحكيم فقط، علما بأن الملاحق لا تنشر.
  4. يجب أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث أو الورقة العلمية عن (16) ورقة للأبحاث باللغة العربية، وعن (12) ورقة للأبحاث باللغة الانجليزية، بما فيها مستخلص الدراسة بالعربية والانجليزية والجداول والإشكال وقائمة المراجع.
  5. يكتب البحث سواء باللغة العربية أو الإنجليزية على نموذج المجلة المتاح على موقع المجلة دونما إحداث أي تغيير في إعدادات النموذج، و يتم ترقيم صفحات البحث إلكترونيا أسفل الصفحة ( النموذج باللغة العربية أو النموذج باللغة الانجليزية)
  6. ينصح قبل البدء بإعداد مخطوطة البحث على نموذج المجلة، إعداده على ملف منفصل ومن ثم استخدام النسخ واللصق على النموذج المعتمد بحيث تلصق المعلومات حسب ترتيبها في النموذج، وينصح باستخدام خاصية اللصق الخاص (Paste Special)  ومن ثم اختيار (Unformatted Unicode Text).
  7. عند تقديم البحث للنشر يتم ترقيم أسطر متن البحث ترقيماً متواصلاً.
  8. يراعى في كتابة البحث عدم ذكر اسم الباحث أو الباحثين في متن البحث صراحةً، أو بأي إشارة تكشف هويته مثل (اسم المؤسسة التي يعمل بها عند صياغة مشكلة الدراسة) أو عند التوثيق أو في قائمة المراجع النهائية، إلا إذا كان قد استخدم مرجع له في متن الدراسة.
  9. يتأكد الباحث من سلامة لغة بحثه وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية والترجمة، من خلال أخصائي لغة عربية وأخصائي لغة إنجليزية.
  10. يمكن للباحث الإطلاع على أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة من خلال  قواعد  التوثيق.
  11. يلتزم الباحث بترجمة جميع المراجع العربية المستخدمة في البحث واضافتها  في قائمة المراجع العربية المترجمة (مع الإبقاء عليها فـي قائمة المراجع العربية).
  12. يمكن للباحث الإطلاع على أسلوب ترجمة المراجع العربية المعتمد فـي المجلة من خلال  قواعد ترجمة المراجع العربية

تحميل تعليمات و شروط النشر  في مجلة  جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث